fbpx

وزير التجارة:”نسعى لفتح كل المعابر لترقية المبادلات البينية الافريقية”

الكاتب: عماد الدين . د

قال وزير التجارة كمال رزيق إن التوجهات التي تتبنها الجزائر تندرج ضمن تحقيق حلم أن الوصول إلى فضاء تجاري بامتياز، المبادلات البينية رقم واحد بالمقارنة مع العلاقات والمبادلات التجارية بين الأطراف الأخرى.

وأشار الوزير خلال كلمته بمناسبة معرض وملتقى شركة كوندور إلى أنّ شعار ترقية المبادلات التجارية ببن دول القارة يدخل في استراتيجية المناطق الحرة للتجارة، والعمل على ربط اللحمة بين هذه البلدان، مؤكد على أنّ مصير القارة السمراء في يد أبنائها، من منطلق أنّ التجارة مهمة جدا لربط هذه العلاقات.

وذكر الوزير أنّ 15 دولة مشاركة في هذه الخطوة اليوم، مؤكدا على أن الجزائر تسعى لفتح كل المعابر الحدودية مع الدول المجاورة، من أجل تطوير هذه المبادلات والعمل على رفع نسبة المبادلات البينة، التي تبقى ضعيفة إلى حد الآن، وذلك في إطار الاتفاقية القارة الافريقية بين 54 دولة.

وقال الوزير في سبيل التحفيز إن الجزائر يقع العبء لتطوير هذا النوع من النشاط في هذا المجال واتخاذ المبادرات الضرورية لذلك، والوصول إلى ازدهار الدول الإفريقية لاسينا لكون التجارة هي القاطرة لتطوير وترقية مختلف القطاعات الاقتصادية الأخرى، مؤكدا على أنّ افريقيا ذات بعد استراتيجي.