Image

الحكومة تتجه إلى مراجعة اتاوة المحروقات والفصل في ديوان الأوقاف والزكاة

الحكومة تتجه إلى مراجعة اتاوة المحروقات والفصل في ديوان الأوقاف والزكاة
ستفصل الحكومة يوم غد الاربعاء، في مشروع الديوان الوطني للأوقاف والزكاة وذلك خلال احتماع الحكومة، الذي سيترأسه الوزير الأول عبد العزيز جراد، في حين سيعرض وزير الطاقة هو الآخر مشاريع جديدة على الوزراء لتعديل الاتاوات والضرائب الخاصة المحروقات .
تتجه وزارة الطاقة إلى مراجعة  إتاوة المحروقات  وذلك من خلال مشروع مرسوم تنفيذي يقدمه غدا وزير الطاقة والمناجم لأعضاء الحكومة،  والذي يحدد كيفيات منح النسب المخفضة لإتاوات على المحروقات وعلى الضريبة على دخل المحروقات. علما أن نسبة إتاوة المحروقات المطبقة على نسبة الانتاج تبلغ  10 بالمائة حسب المادة172 من مشروع المحروقات.
فيما نصت المادة 173 ان “قيمة إنتاج المحروقات المستخرجة من مساحة الاستغلال هي جداء الكميات الخاضعة لإتاوة المحروقات بعد خصم  “تكلفة النقل بواسطة الأنابيب (المحسوبة بتطبيق تعريفة النقل بواسطة الأنابيب) و تكلفة تمييع الغاز الطبيعي (المحسوبة بتطبيق تعريفة تمييع الغاز الطبيعي) و تكلفة فصل الغازات البترولية المميعة (المحسوبة بتطبيق تعريفة فصل الغازات البترولية المميعة).
كنا سيتناول جدول الأعمال مشروع مرسوم تنفيذي يحدد معدلات امتلاك الاستثمارات المطبقة للاحتياجات حساب الضريبة على الناتج، يقدمه وزير الطاقة والمناجم.
وينتظر أن تفضل الحكومة غدا في مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن إنشاء الديوان الوطني للأوقاف والزكاة ويحدد قانونه الأساسي، يعرضه وزير الشؤون الدينية والأوقاف، إضافة إلى مشروع مرسوم تنفيذي يتمم المرسوم التنفيذي رقم 19-237 الذي يحدد مهام الوكالات الموضوعاتية للبحث وتنظيمها وتسييرها، يقدمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
ويتضمن الإجتماع الحكومي ايضا عرضا من وزير التجارة كمال رزيق حول مشروع مرسوم تنفيذي يحدد شروط وكيفيات وضع حيز التنفيذ خدمة ما بعد بيع للسلع.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار