Image

تفاصيل منشور وزاري مشترك يتعلق لبعث الرياضة المدرسية في الطور الابتدائي

تفاصيل منشور وزاري مشترك يتعلق لبعث الرياضة المدرسية في الطور الابتدائي

أفرجت  وزارة التربية الوطنية عن منشور وزاري مشترك مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي يتعلق بتجسيد العمليات المستعجلة المتضمنة في مخطط بعث الرياضة المدرسية والجامعية.

ويرتكز مخطط اعادة بعث الرياضة المدرسية والجامعية بناء على المنشور الذي اطلع “عليه الجزائر الان” على نتائج التقرير المعد من قبل لجنة مشتركة مشكلة من اطارات وخبراء وزارات الشباب والرياضة ، التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وبمساهمة ممثلي الاتحاديتين الجزائريتين للرياضة المدرسية والجامعية.

ويهدف كذلك الى دعم الممارسة الرياضية المدرسية على نطاق واسع في مراحلها التعليمية وكذا الرياضة الجامعية والى تطوير الرياضة النسوية ورياضة ذوي الاحتياجات الخاصة .

ويتضمن مخطط إعادة بعث الرياضة المدرسية والجامعية العمليات المستعجلة الاتية:

–         العملية  النموذجية الخاصة بـ 500 مدرسة ابتدائية

–         تنظيم المهرجانات الوطنية الرياضية ما بين المدارس الابتدائية

–         تنظيم البطولات الوطنية الرياضية المدرسية

–         تنظيم التظاهرات والمهرجانات الرياضية الجامعية

–         تنظيم الألعاب الوطنية الرياضية المدرسية والجامعية

بخصوص 500 مدرسة ابتدائية تقرر تخصيص معدل 10 مدارس عن كل مديرية تربية ، وذلك تحت اشراف اخصائيين من قطاع الشباب والرياضة الموضوعين تحت الخدمة لهذا الغرض،  بالتنسيق مع اساتذة التعليم الابتدائي لهذه المدارس الابتدائية لتنفيذ البرنامج المقرر.

يساهم في تنفيذ المشروع اخصائيين من قطاع الشباب والرياضة مكلفين بمرافقة اساتذة التعليم الابتدائي لتنشيط حصة التربية البدنية والرياضية للتلاميذ و، اضافة الى جملة من التدابير التالية :

–           العمل على إنشاء الجمعيات الثقافية والرياضية المدرسية في هذه المدارس الابتدائية المعنية بالمشروع مع الزامية انخراطها في الرابطة الولائية للرياضة المدرسية.

–         اعداد مخطط تكويني في التربية البدنية والرياضية لفائدة اساتذة التعليم الابتدائي المعنيين بالعملية .

–         تنظيم لقاء اعلامي وتنسيقي لفائدة اساتذة ومديري المدارس الابتدائية والاطارات والاخصائيين التابعين لقطاعي الشبيبة والرياضة والتعليم العالي المعنيين بالعملية النموذجية  .

–         تزويد المدارس الابتدائية المعنية بالعملية بالعتاد الرياضي اللازم .

–          الاحتفال باليوم العالمي للرياضة الجامعية المقررة في 20 سبتمبر من كل سنة .

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار