Image

كريستوفر روس يدعو بايدن التراجع عن قرار ترامب بخصوص الصحراء الغربية

كريستوفر روس يدعو بايدن التراجع عن قرار ترامب بخصوص الصحراء الغربية

دعا كريستوفر روس الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن لإلغاء قرار الرئيس السابق ترامب بخصوص ملف الصحراء الغربية.
وفي منشور له على حسابه الخاص على فيسبوك، شدد المبعوث الأممي السابق إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، أنه يتعين على الرئيس الأمريكي ‎جو بايدن إلغاء قرار ‎ترامب الخطير وغير المدروس تجاه ‎الصحراء الغربية، لما له من عواقب على عملية التفاوض، والوضع الأمني في المنطقة، والسياسة الأمريكية.
وتتواصل الضغوط على مملكة المخزن، من قبل العديد من الأطراف الدولية، التي اعتبرت قرارات الرئيس ترامب خطير ولا يتطابق مع القوانين والقرارات الدولية. ومن جهته فقد فضح المبعوث الأممي السابق للصحراء الغربية، كريستوفر روس، تلاعبات المخزن المغربي بخوص القضية الصحراوية، مؤكدا بأن المغرب تراجع عن استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية لأنه كان يعرف أن الشعب الصحراوي سيختار الاستقلال.
جاء تصريحات روس في ندوة رقمية، نظمت الأسبوع الماضي، من طرف جمعية “نيويورك سيتي بار”، حول قضية الصحراء الغربية وموقف إدارة بايدن لتغيير خطوة سلفه ترامب، بمشاركة مستشار الأمن القومي الأمريكي سابقا جون بولتون. وقال الدبلوماسي الأمريكي، إن من بين العوامل التي تجعل المفاوضات دون نتيجة، هو  رفض المغرب للاستفتاء كخيار في المفاوضات، موضحا أن السبب في ذلك هو يقينه من نتيجة الاستفتاء التي ستكون باختيار الشعب الصحراوي للاستقلال.
وأضاف كريستوفر روس، أن المغرب متأكد من أن الصحراويين يرغبون في الاستقلال لصالح دولتهم الجمهورية الصحراوية التي تملك كل المقومات للنجاح كدولة مستقلة.
و من جهته، أشار مستشار الأمن القومي الأمريكي سابقا جون بولتون، إلى أن أي حل يجب أن يعطي لشعب الصحراء الغربية حقه في تقرير المصير.
وأكد أن إعلان ترامب كان خطأً عبثيا يضر بسياسة الولايات المتحدة الأمريكية، وحول بعثة تنظيم الاستفتاء خلص بولتون إلى أنه يجب وقف دعم “المينورسو” لأنها بدون فائدة ولم تنفذ مأموريتها – حسب بولتون-.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار