fbpx

بالوثيقة: هذا ما جاء في اجتماع الحكومة اليوم برئاسة الوزير الاول جراد

الكاتب: غصن البان
ترأس اليوم الخميس، الوزير الاول عبد العزيز جراد إجتماعا لمجلس الحكومة، حيث تضمن الاجتماع عروضا لمشاريع و مراسيم تنفيذية لعديد القطاعات تتعلق بالداخلية، الطاقة، المالية، المناجم، الثقافة، التجارة السياحة، البيئة، الصناعة، الصيدلانية.

أمر الوزير الأول عبد العزيز جراد، اليوم الخميس، خلال انعقاد مجلس وزاري مشترك، باتخاذ إجراءات مهمة تهدف إلى بعث الصناعة السينماتوغرافية في الجزائر ، وفقا لتوصيات رئيس الجمهورية لتطوير هذا القطاع.

كما سمح الاجتماع بتحديد المشاكل التي تعيق هذا المجال، ووضع خطة عمل قادرة على إنشاء صناعة سينماتوغرافية حقيقية،  وخلق ديناميكية اقتصادية لهذا النشاط.

النص الكامل لللبيان

ترأس الوزير الأول، عبد العزيز، هذا الخميس 10 جوان 2021، مجلسًا وزاريًا مشتركًا خصّص لدراسة الـملف الـمتعلق بإنعاش الصناعة السينماتوغرافية.

وقد سمح هذا الاجتماع، الذي يندرج في إطار تنفيذ توصيات والتزامات  رئيس الجمهورية من أجل تطوير الصناعة السينماتوغرافية والثقافية، بتحديد الـمشاكل التي تعيق هذا الـمجال والخروج بمخطط عمل كفيل بإرساء صناعة سينماتوغرافية حقيقية وإحداث ديناميكية اقتصادية حول هذا النشاط.

ولهذا الغرض، أصدر السيد الوزير الأول التعليمات الآتية:

1.    إنشاء فوج عمل متعدد القطاعات، موسع للخبراء ومهنيي السينما، ليتكفل باقتراح عمليات التكييف الضرورية التي يتعين إدخالها على الأدوات القانونية والتنظيم الـمؤسساتي الذي يحكم النشاط السينماتوغرافي.

2.    القيام في أقرب الآجال، بإعداد مشروع مرسوم تنفيذي يسمح بتحويل قاعات السينما، التي تسيرها حاليا الجماعات الـمحلية، نحو وزارة الثقافة والفنون.

كما ينبغي القيام فضلا عن ذلك،  بإجراء تقييم لتكاليف إعادة تأهيل قاعات السينما التي توجد في حالة متدهورة.

3.    إطلاق عملية إحصاء للفضاءات التي يمكن استعمالها كوعاء لإنجاز استديوهات للسينما، عبر كامل التراب الوطني.

4.    توسيع عرض التكوين الـمهني في مجال الـمهن السينمائية من خلال زيادة التخصصات وعصرنة التجهيزات البيداغوجية اللازمة.

5.    تقييم مدى فعالية الأجهزة الـمالية للدعم الـمباشر وغير الـمباشر للصناعة السينماتوغرافية، قصد تكييفها مع احتياجات الإستراتيجية الجديدة في هذا المجال وتشجيع مساهمة القطاع الخاص في سلسلة قيم الصناعة السينماتوغرافية، والـمتمثلة تحديدًا في: الإنتاج والتوزيع والاستغلال.