fbpx

نسبة عمالة الأطفال في الجزائر موجودة بنسبة ضئيلة جدا

الكاتب: غصن البان

أكد الأمين العام لوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي العلي لوحايدية أن نسبة عمالة الأطفال في الجزائر موجودة بنسبة ضئيلة جدا على مستوى المؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة من القطاعين الرسمي والموازي.

وأوضح الأمين العام في كلمة ألقاها نيابة عن الهاشمي جعبوب، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، بمناسبة إحياء اليوم العالمي ضد عمالة الأطفال، أن نسبة عمالة الأطفال في الجزائر لا تجاوز 0.5 %.

كما كشف علي لوحايدية أن تمدرس الأطفال في الجزائر يتم من 6 الى 16 سنة بصفة مجانية واجبارية وأن نسبة التمدرس تقدر بـ 98 بالمائة من مجموع الأطفال، مشيرا إلى أن الجزائر تعمل على تحسين جودة التعليم وربطه بمنظومة تكوين متكاملة لتفادي الولوج المبكر للأطفال في عالم الشغل.

وفي ذات السياق، أكد الأمين العام أن الجزائر تعتبر من بين الدول الرائدة التي تولي إهتماما كبيرا لوضعية الطفل عبر إتخاذ العديد من التدابير والإجراءات على المستويين القانوني والتنظيمي أو على المستوى المؤسساتي، إذ صدقت بلادنا على أهم الصكوك الدولية ذات الصلة بالنهوض بأوضاع الطفل كالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والإتفاقية رقم 138 بشأن الحد الأدنى للسن المسموح به للعمل، والإتفاقية رقم 182 بشأن حضر أسوء أشكال عمل الأطفال والإجراءات الفورية للقضاء عليها.

للإشارة، أحيت الجزائر اليوم الخميس 10 جوان 2021 اليوم العالمي ضد عمالة الأطفال المنظم هذه السنة تحت شعار” تصرف الآن: وضع حد لعمالة الأطفال !”، حيث يعتبر الشعار المختار من طرف منظمة العمل الدولية دعوة لمواصلة المجهودات المبذولة على المستوى الدولي لمحاربة عمالة الأطفال وهذا رغم الأزمة التي مست كل الدول العالم وأثرت سلبا على مختلف الميادين الاجتماعية والاقتصادية.