Image

الأفافاس : يجب فتح تحقيق في ندرة الأكسجين الطبي

الأفافاس : يجب فتح تحقيق في ندرة الأكسجين الطبي

طالبت جبهة القوى الاشتراكية، السلطات العمومية باللجوء لمخطط استعجالي لتوفير وتوزيع مادة الأكسيجين الصحي وتوفير الإمكانيات الضرورية للإنعاش والتكفل بالأعداد المتزايدة لمرضى كورونا، كما أحل على ضرورة إجراء تحقيق معمق حول أسباب ندرة مادة الأكسجين الطبي وكذا “التماطل” في توزيعه على المراكز الاستشفائية.
قال “الأفافاس” أنه لم يفهم “التلكأً” _غير المفهوم_ في إقرار الإجراءات الوقائية وتشديدها، ما ينم _حسبه_ عن “غياب أي مخطط استباقي لمواجهة مثل هكذا أزمات”، رغم أن جائحة كورونا عمرت بيننا أزيد من عام من الزمن، وهي أمور أدت إلى تدهور الأوضاع وخروج الأمور عن السيطرة في كثير من المناطق والمستشفيات، معتبرا أنه “من غير المقبول أن يموت المرضى في المستشفيات بسبب نفاذ وندرة الأكسجين الطبي”.
وطالبت “الأفافاس” السلطات بـ”تحمل مسؤولياتها كاملة واللجوء لمخطط استعجالي لتوفير وتوزيع مادة الأكسيجين الصحي وتوفير الإمكانيات الضرورية للإنعاش والتكفل بالأعداد المتزايدة للمرضى، مع ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الضرورية للحد من انتشار هذا الوباء والوقاية منه”.
كما طالب الحزب بــ”إجراء تحقيق معمق حول أسباب ندرة مادة الأكسجين الطبي وكذا التماطل في توزيعه على المراكز الاستشفائية”. معتبرا أنه من أجل تسيير أحسن لهذه الأزمة الصحية، يجب تحقيق “لامركزية السلطات، توزيع الصلاحيات وتسهيل الولوج إلى الموارد، دون قيد أو بيروقراطية”. مؤكدا أنه ” من المستعجل، التخلص من هيمنة الاحتكار على المواد الأولية والحساسة مثل إنتاج الأكسجين الطبي”.
ويطالب الأفافاس برفع كل القيود البيروقراطية وتسهيل عملية اقتناء وتوصيل هذه المستلزمات خاصة تلك المتعلقة بالأكسيجين الصحي وهذا في أقرب الآجال، وإن اقتضى الأمر فتح جسور جوية مع الدول المصدرة. مع مضاعفة والتسريع في عملية التلقيح، وتنادي كافة مكونات المجتمع إلى مضاعفة الحملات التحسيسية والتوعوية لمجابهة وباء كورونا.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار