fbpx

تعرف على تطبيق مايكروسوفت المخصص لمقاومة الفيروسات الضارة

تقدم شركة مايكروسوفت تطبيقا مخصصا لمقاومة الفيروسات والبرمجيات الضارة على ويندوز 10 وهو تطبيق Microsoft Defender الشهير، ويتم تثبيته بشكل تلقائى فى أى حاسب شخصى يعتمد على ويندوز كجزء من النظام، وفقا لموقع البوابة العربية للاخبار التقنية.

ويظهر التطبيق ضمن تطبيق مدير المهام تحت اسم Antimalware Service Executable ، وتعرف العمليات التى تظهر ضمن شريط المهام بأنها “خدمات” مخصصة للتطبيق الرئيسى.

كما تتيح هذه الخدمة لتطبيق Microsoft Defender ومكونه Antimalware Service Executable بالعمل في الخلفية، كذلك فهو يظهر أيضا باسم MsMpEng.exe، وهو الاسم الذى يعبر عن الملف التنفيذى الخاص به.

وتظهر عدد كبير من العمليات ضمن مدير المهام Task Manager ومن ضمنهم تلك العملية وهذه العمليات هى مكونات أساسية لعدد كبير من التطبيقات ضمن نظام التشغيل.

تطبيق Microsoft Defender فى ويندوز

وعرف تطبيق مكافح الفيروسات Microsoft Defender سابقا باسم Windows Defender، وهو التطبيق الافتراضى لمكافحة الفيروسات كما سلف الذكر، وأتى التطبيق فى ويندوز 7 واستمر فى ويندوز 10، كما سيأتى أيضا فى ويندوز 11.

وبشكل عام، نظام تشغيل ويندوز لا يعمل بشكل سليم إلا فى ظل وجود تطبيق لمكافحة الفيروسات ، ولو قام المستخدم بتنصيب تطبيق آخر لهذا الغرض فسيتوقف Microsoft Defender عن العمل.

وفى حالة أن المستخدم لم يقم بتحديث تطبيق مكافحة الفيروسات الخاص به لفترة طويلة، يقوم نظام التشغيل تلقائيا بإلغاء عمله وتشغيل Microsoft Defender بدلًا منه.

ويعمل تطبيق – أو خدمة – Antimalware Service Executable بشكل مستمر فى الخلفية، حيث أنه يعمل على فحص الملفات والروابط التى يتعامل معها المستخدم بشكل مستمر لمقاومة أى ملفات أو تطبيقات ضارة ، إلى جانب تحديث المكتبات الخاصة به تلقائيا.

وتعرف العملية باسم Antimalware Service Executable كما يظهر فى مدير المهام، إلا أن التطبيق نفسه يعرف باسم MsMpEng.exe كما سلف الذكر، وهو الذى يظهر فى خانة التفاصيل “Details”.

ويمكن للمستخدم أن يتعامل مع هذه الخدمة من خلال تطبيق Microsoft Defender نفسه وليس من خلال ذلك التطبيق الذي يظهر عبر مدير المهام، حيث أن هذه تعتبر “خدمة” وليست تطبيقًا بالمعنى الحرفى .

ويتيح تطبيق Microsoft Defender إجراء الفحص Scan للملفات وللنظام بشكل عام، إلى جانب حذف الملفات الضارة، ومزيد من المميزات والخواص الأمنية.