fbpx

مصالح بن زيان تفتح قضية تجاوزات مسابقة توظيف الاساتذة وملف المتعاقدين

الكاتب: ت غ

كشفت التنسيقية الوطنية لحاملي الماجستير والدكتوراه  عن  عقد ممثلو التنسيقية لقاء مع إطارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي امس  الاثنين 13سبتمبر على الساعة 14زوالا ، وقد تناول هذا اللقاء مطلب التنسيقية والمتمثل في “التوظيف المباشر لحملة الدكتوراه والماجستير الذي تطالب به التنسيقية منذ سنوات بناءا على القوانين والمراسيم التي تدعم هذا المطلب وكان رد الوزارة أن هذا المطلب غير مؤسس قانونا وقراءة التنسيقة  للنصوص غير سليمة .

واوضحت التنسيقية في بيان لها انه  تناول اللقاء التجاوزات التي تجرى في مسابقات التوظيف من خلال فرض مطابقة التخصص والتلاعب بنقاط المقابلة وكذا المناصب الشحيحة حيث أفاد مدير الموارد البشرية إلى أن الوزارة قد أستفادت من 1655منصب جديد وزعت على الجامعات وفق إحتياجاتها .

واشارت انه خلال اللقاء تم اعلام الوصاية  بأن عدد المناصب لايعبر تماما عن النقص الفادح في التأطير وعدد الدكاترة والماجستير وتم طرح قضية الأساتذة المتعاقدين الذين يعملون في ظروف مهينة وغير لائقة وطالبت برفع عدد المناصب حتى يتناسب مع هذه الفئة من حملة الشهادات العليا .

كما طرحت الوزارة فكرتها حول مشروع الدكتوراه الجديد وهو توظيف النخبة في القطاعات الأخرى بامتيازات مقبولة وهو حيث قررت التنسيقة الرجوع للقاعدة للفصل في هذا المشروع ، وبالإضافة إلى هذا تعهدت الوزارة بتغيير وإعطاء مصداقية للمسابقات التي تجرى بالجامعات  كما قدمت مشروع لرقمنة الوثائق وإحصاء دقيق لكل مايتعلق بموضوع النخبة وكذا موظفي الوزارة .

وجرى الاجتماع في أجواء يسودها النقاش البناء –تضيف التنسيقية – ولم يخرج بأي وثيقة بعد الإجتماع أو أي إلتزام من الطرفين إلا وثيقة حضور ممثلي كلا الطرفين ، والإجتماع أنتهى في أجواء أخوية كما ذكرنا ممثلي الوزارة على أن أبواب الوزارة والوصاية مفتوحة للنقاش والأفكار الجادة .