Image

تفاصيل ” مشروع مقترح لاصلاح المنظومة التربوية في الطور الابتدائي

تفاصيل ” مشروع مقترح لاصلاح المنظومة التربوية في الطور الابتدائي

ينشر “الجزائر الان مقترح مشروع  اصلاح المنظومة التربوية سيرفع الى وزارة التربية قريبا يدعوا فيه الى رفع سن التمدرس الى 7سنوات كاملة والعودة الى التدريس بنظام ست سنوات في التعليم الابتدائي وتطبيق نظام التخصص في التعليم الابتدائي.

وحمل المشروع المقترح من قبل النقابة الجزائرية لعمال التربية عدة مقترحات لتحسين تمدرس التلاميذ في الطور الابتدائي ابرزها:

–         اهمية الانفتاح الايجابي على تجارب الاخرين للاستفادة منها في وضع الخطط والاستراتيجيات لتحقيق القد الكافي من النجاح تزامنا مع التسارع الكبير في مجال المعلومات والمعارف الذي يتطلب ضرورة تكييف السياسات التربوية لتسمح بملاحقة المستجدات والتطورات المختلفة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

–        تخصيص استاذ المواد الادبية حيث يدرس اللغة العربية والتربية الخلقية والتاريخ الوطني والتربية المدنية مع تخصيص استاذ المواد العلمية حيث يدرس الرياضيات وتربية صحية وبيئية واعلام الى.

–        ادراج اللغة الفرنسية في السنة الثانية ابتدائي.

–         ادراج مادة التربية العلمية والتكنولوجية ابتداء من السنة الاولى ابتدائي .

–        ادراج ابعاد جديدة في المحتوى كالبعد البيئي الحي والبعد التاريخي مع العودة الى الست سنوات .

–         التكفل بالبعد الامازيغي وادراج الترميز العلمي والمصطلحات العلمية.

–        ادراج مادة الاعلام الالى بدءا من السنة الاولى من التعليم المتوسط وتدعيمه في التعليم الثانوي بان اصبح تحت مسمى مادة تكنولوجيات الاعلام والاتصال وتم اصلاح التعليم الثانوي.

–         السعي نحو التعليم النوعي بكل ما تحمله الكلمة من معني الجودة ومواكبة التغيير المتسارع في الكم المعرفي والتدريب والمهارات الحياتية.

–         وقف التهميش والتغريب الممارس على اللغة العربية في ميدان التعليم .

–        الابتعاد عن النظرة القاصرة لها بانها لغة عاجزة عن مواكبة التطور واحواء الجديد .

–        غرس روح الاعتزاز بمقومات الهوية الوطنية في نفوس التلاميذ من خلال تصميم مناهج تبرز الهوية الحضارية للامة وتلبى حاجات المتعلمين اللغوية وتعبر عن واقعهم وتعكس ثقافتهم.

–        ابرام اتفاقية بين وزارة التربية الوطنية ووزارة الشؤون الدينية لتخصيص المدارس القرآنية والكتاتيب للتعليم التحضيري وفق منهاج مدروس .

–        اعفاء المدارس الابتدائية من هذا الدور اقتصادا في الموارد البشرية والمادية والمالية.

–        ادراج اللغة الانجليزية ابتداء من السنة الثالثة ابتدائي على ان تتم رسكلة استاذة اللغة الفرنسية لتحضير يهم لتدريس هذه المادة وادراج مادة النشاط الثقافي في المدارس الابتدائية اجباريا ابتداء من السنة الاولى .

–        ابرام اتفاقية بين وزارة التربية ووزارة الشباب والرياضة لانتداب تقنيين رياضيين يتولون تدريس مادة التربية البدنية .

–        فتح مناصب مالية لرتبة مشرف التربية في المدارس الابتدائية للقيام بمهام الاشراف ومتابعة التلاميذ في الساحة والمطعم لضمان المناوبة التربوية.

–        فتح مناصب مالية لسلك مستشار التوجيه المدرسي ومختص الصحة النفسية لمتابعة المسار البيداغوجي للتلاميذ .

–        علاج المشكلات النفسية مثل التبول اللارادي والخوف والتوحد ومساعدتهم على الاندماج.

–        الفصل نهائيا بين المطاعم المدرسية والبلديات وجعلها تحت الوصاية المباشرة لادارة المدارس الابتدائية بما في ذلك الموظفين العاملين في هذه المدارس .

–         تخفيض الحجم الساعي لاستاذ التعليم الابتدائي الى 18 ساعة .

–        تعميم هذا الحجم على اساتذة التعليم المتوسط مع اعتبار شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي المعيار الوحيد للانتقال الى السنة الاولى متوسط .

–        عدم احتساب المعدل السنوي على ان يتكون مواد الاختبار الاجبارية في امتحان شهادة التعليم المتوسط من الرياضيات واللغة العربية واللغة الانجليزية والاعلام الالى والتاريخ الوطني.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار