Image

تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية..المنجل يفعل فعلته في قوائم الترشيحات ويسقط أصحاب المال الفاسد

تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية..المنجل يفعل فعلته في قوائم الترشيحات ويسقط أصحاب المال الفاسد

شرعت المندوبيات الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، في الرد على ملفات الترشح بعد التحقيقات “الإدارية” التي تجريها السلطات العمومية، وفي السياق ذاته، كشفت مصادر “الجزائر الآن” أن العديد من الأسماء سقطت.
بدأت الأحزاب السياسية والقوائم المستقلة المترشحة لموعد 27 نوفمبر القادم، تتلقى ردود المندوبيات الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، والمتعلقة بقبول الملفات من عدمها، حيث أكدت مصادر “الجزائر الآن” أن العديد من الأسماء سقطت والتي لها علاقة بالمال الفاسد أو متورطة أو مشتبهة فيها بطريقة أو بأخرى، كما تم إسقاط عدد من رؤساء المجالس الشعبية الولائية وحتى البلدية الذي هم متابعون قضائيا أو لديهم شبه متعلقة بعلاقة بـ”العصابة” في زمن سابق وأرادوا الترشح للاستحقاقات القادمة..
وتأتي عملية الغربية هذه تطبيقا للتعليمات التي أسداها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، خلال افتتاحه لقاء الحكومة الولاة، حيث حذر من أي تسلل لمن لهم علاقة بالمال والمال الفاسد خلال المحليات القادمة، وهي نفس التوجيهات التي كررها الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، خلال اختتامه لتلك الجلسات مشددا على ضرورة التطبيق الحرفي والصارم للتوجيهات التي أسداها رئيس الجمهورية.
وللإشارة، فإن قانون الانتخابات بمنح قوائم الترشحيات إمكانية استخلاف المترشح أو المترشحين المرفوضين، وذلك من طرف المترشح الموكل من الحزب السياسي أو من كرف مترشحي القائمة المستقلة إلى غاية 28 أكتوبر 2021.
ويقصد بالمانع الشرعي المنصوص عليه قانونا هو عدم استيفاء إحدى الشروط القانونية المنصوص عليها في الأمر رقم 01-21 المؤرخ في 10 مارس 2021، أو وجود مانع مستتر تم اكتشافه بعد فترة انتهاء الترشيحات. كما أن يمنك اسقاط ترشح شخص في حالة تم اكتشاف التسجيل في القائمة الانتخابية مخالفا لأحكام المادة 52 من الأكر المؤرخ في 10 مارس 2021.
بالإضافة إلى حالة البايانات المدونة في التصريح الموقع من طرف المترشح غير صحيحة، في حال الترشح في أكثر من قائمة أو في أكثر من دائرة انتخابية باستعمال طرق التدليس، في حال التسجيل في نفس قائمة الترشح لأكثر من مترشحين اثنين ينتميان إلى أسرة واحدة سواء بالقرابة أو بالمصادرة من الدرجة الثانية، وأيضا حدوث تغيير في الوضعية القانونية للمترشح تجعله غير مستوفي للشروط القانونية، وفي حالة وفاة المترشح بعد إيداع قوائم الترشيحات يمنح أجل آخر جديد على أن لا يتجاوز هذا الأجل الثلاثين (30) يوما السابقة لتاريخ الاقتراع لانتخاب أعضاء المجالس الشعبية البلدية الولائية ليوم 27 نوفمبر 2021

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار