Image

يدخل الخدمة قريبا….مجمع مادار يشرف على مصنع الزيوت الغذائية بجيجل

يدخل الخدمة قريبا….مجمع مادار يشرف على مصنع الزيوت الغذائية بجيجل

قامت الحكومة بتحويل مصنع الزيوت الغذائية لولاية جيجل _الذي كان ملكا للإخوة كونيناف المتابعين من طرف العدالة_ إلى المجمع العمومي مادار بموجب أحكام قضائية، الأمر الذي سيكون له آثار إيجابية على التنمية الاقتصادية المحلية والوطنية.
وفي السياق ذاته، قام وزير الصناعة أحمد زغدار، بزيارة عمل إلى ولاية جيجل، وقف خلالها على مشروع مصنع انتاج الزيوت النباتية NUTRIS.. وتهدف زيارة هذا المشروع في إطار إعادة بعث القطاع الصناعي وتسريع إنجاز المشاريع الاستثمارية.
وسينتج هذا المصنع، التي بلغت نسبة تجسيده 70 %، الزيوت النباتية، فرينة البذور النباتية وقشور البذور النباتية المخصصة لأعلاف الحيوانات . ويعد هذا المشروع من أكبر المشاريع التي تعول عليها السلطات العمومية لارتباطه بقطاعات أخرى حيوية على غرار الصناعة التحويلية والفلاحة.
مع العلم أن دخول هذا المصنع مرحلة الإنتاج سيخلق حركية اقتصادية داخل الولاية تتعلق بالخصوص ب: التوجه نحو زراعة الصوجا وطنيا من أجل ضمان استمرارية تموين المصنع والحد من الاستيراد لهذه المادة المقدر بـ 1,9 مليون طن سنويا مع إمكانية توفير أكثر من (01) مليار دولار في السنة، مع فتح المجال أمام مستثمرين آخرين في نشاطات مكملة ومناولة لهذا المشروع لاسيما الصناعات التحويلية، وتغطية حوالي 50% من الاحتياجات الوطنية لمادة زيت المائدة و70 % من أعلاف الأنعام مع ضمان توفيرها محليا.
ومن المنتظر أن يوفر المصنع مناصب شغل معتبرة، 561 منصب مباشر و1500 منصب غير مباشر، لاسيما في ميدان زراعة الصوجا.
وخلال معاينته للمشروع، أكد زغدار على أهمية هذا المشروع الخاص، الذي تم تحويله إلى المجمع الصناعي العمومي (مدار) بموجب أحكام قضائية، في التنمية الاقتصادية المحلية والوطنية.
وشدد الوزير على ضرورة الإسراع في تجسيد هذا المشروع الاستراتيجي بالنظر إلى أهميته الاقتصادية حيث سيسمح بالمساهمة في تلبية الطلب المحلي على الزيوت النباتية والقضاء على الاحتكار والمضاربة في هذه المواد. مشيرا إلى أن هذا المشروع، سيسمح بخفض فاتورة الواردات الكبيرة من الزيوت النباتية، وفي مرحلة ثانية التوجه نحو الأسواق الإفريقية.
وفي ختام الزيارة عقد الوزير خلال هذه الزيارة جلسة عمل مع مسؤولي المصنع لبحث آليات دخوله حيز الخدمة في أقرب الآجال.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار