Image

المفتش المركزي بوزارة التربية:”التوقف الفعلي للدراسة هي11 يوما وترتيبات اعادة الدراسة اتخذت بعد استشارة واسعة”

المفتش المركزي بوزارة التربية:”التوقف الفعلي للدراسة هي11 يوما وترتيبات اعادة الدراسة اتخذت بعد استشارة واسعة”

الجزائرالآن _أكد المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية, عصماني عبد العزيز, أن الاجراءات المتعلقة بترتيبات إعادة تنظيم الفترة المتبقية من السنة الدراسية 2021/2022 تم اتخاذها بعد استشارة واسعة مع مفتشين مركزيين ومختصين في البيداغوجيا تحت اشراف الوزير الوصي على القطاع.

واعتبر المتحدث ان فترة “التوقف الفعلي عن الدراسة هي 11 يوما فقط وبالتالي فلا يمكن الجزم بوجود تأخير في سير الدراسة”.

وأضاف بأن القائمين على القطاع قاموا بدراسة عملية لسير المنهاج التربوي ومتابعته أفضت الى وجود “تأخر في الدراسة على مستوى مؤسسات قليلة جدا لأسباب طبيعية خاصة بكل ولاية “, مؤكدا أن هذه المؤسسات “تحظى بعنابة خاصة من طرف مفتشين يقومون حاليا بإعداد مخططات لاستدراك الحصص الضائعة مع مراعاة الجانب النفسي لدى التلميذ”.

و شدد ذات المسؤول على الاهمية التي توليها وزارة التربية الوطنية للجانب المتعلق ب”عدم الضغط على التلميذ والابتعاد عن حشو الدروس”.

وأوضح عصماني حول تأجيل إجراء الفروض المحروسة المقررة للفصل الثاني في مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي من 20 الى 24 فبراير الجاري و تأجيل الاختبارات للمراحل التعليمية الثلاث من 20 مارس إلى 24 مارس القادم ان”الامور ستسير بصفة طبيعة وسيتم تغطية كل المقرر التعليمي الى غاية نهاية الدراسة في 22 مايو القادم في حالة عدم وجود توقفات أخرى, وبالتالي فان الفروض والاختبارات ستجرى استنادا الى ما تمت دراسته”.

وحول تأجيل إجراء الفروض المحروسة المقررة للفصل الثاني في مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي من 20 الى 24 فبراير الجاري و تأجيل الاختبارات للمراحل التعليمية الثلاث من 20 مارس إلى 24 مارس القادم, أوضح السيد عصماني أن “الامور ستسير بصفة طبيعة وسيتم تغطية كل المقرر التعليمي الى غاية نهاية الدراسة في 22 مايو القادم في حالة عدم وجود توقفات أخرى, وبالتالي فان الفروض والاختبارات ستجرى استنادا الى ما تمت دراسته”.

واستطرد قائلا بأن هذا الجانب تم التكفل به “استراتيجيا” من خلال اعداد مخططات وتدرجات لتكييف التعلمات الموجودة في المنهاج الدراسي مع توفير أدوات مساعدة للأستاذ حتى يحقق -حسبه- الكفاءات التعليمية المرجوة لصالح التلميذ بما في ذلك الاخذ بعين الاعتبار مدة الدراسة في شهر رمضان الكريم الذي ستتقلص فيه الحصة التربوية الى 45 دقيقة.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار