Image

الشروع في تعويض المواطنين المتضررين من نيران صيف2021

الشروع في تعويض المواطنين المتضررين من نيران صيف2021

الجزائرالآن _افاد المدير العام لمجمع الهندسة الريفية كريم خلفة عن شروع المجمع في إعادة تأهيل المساحات الغابية المتضررة من نيران (صيف2021) وتعويض المواطنين المتضررين.

و خلال جلسة استماع   عقدتها  لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة بالبرلمان  برئاسة لعبيد لحسن،  قال خلفة أن المجمع يسعى لتنفيذ مخطط تنموي من خلال إعادة تنظيم المجمع وإعادة تأهيل الموارد البشرية بتسطير برامج التكوين، تعزيز دفتر الأعباء من خلال التوجه إلى نشطات خارج قطاع التنمية الريفية، إلى جانب إعادة تأهيل مخبر “باب الزوار” لإنتاج الشتلات وكذا إبرام عقود الشراكة والتعاون، تعزيز الإشهار للتعريف بالمجمع ونشاطاته.

و أكد المدير العام أهمية المجمع في المحافظة على الغطاء النباتي والغابي، موضحا أن المجمع عبارة عن مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري بعد إعادة هيكلته.

وأضاف خلفة أن المجمع يعمل تحت وصاية وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وهو متخصص في إنتاج النباتات وأشغال الفلاحة، إنجاز وتهيئة الغابات، إنجاز وصيانة المساحات الخضراء، وأشغال وتحويل الخشب، استغلال وتحويل الفلين، استغلال واستصلاح الأراضي، معالجة الأحواض المائية، تحويل المواد الناتجة عن البوليستيران.

وأما عن منجزات المجمع، فتحدث خلفة عما تحقق خلال السنوات الخمس الأخيرة، كاشفا أن المجمع استطاع فتح وتهيئة المسالك الريفية والغابية والفلاحية على مساحة تقدر بـ 10577 هكتارا وأنجز أشغال غراسة على مساحة 944.157، إلى جانب اضطلاعه بتحسين العقار واستصلاح الأراضي.

وفيما يخص جني الفلين سجل المجمع، حسب المدير العام، محصولا يقارب 55000 قنطارا، بينما تم تحويل الخشب الموجه للمنشآت لبناء 220 من الشاليهات، 04 مجمعات مدرسية، 925 كشكا، 504 وحدة للاستعمال التجاري.

وفي السياق ذاته، أشار مدير المجمع أن هذا الأخير استفاد من صفقتين سنة 2020 لفتح وتهيئة المسالك وفك العزلة على المناطق النائية وكذا فتح المجاري المائية وتهيئة الأراضي، وإنجاز أشغال الغراسة والتشجير على مساحات واسعة شملت العديد من مناطق الظل.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار