Image

الجزائر أكبر مصدر للطاقة إلى أوروبا في منطقة المتوسط

الجزائر أكبر مصدر للطاقة إلى أوروبا في منطقة المتوسط

الجزائرالآن _ثمّن الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط  ناصر كامل في حوار خص به منصة الطاقة  دور الجزائر في تصدير الطاقة، معتبرا أنّها أكبر مصدّر للطاقة في المنطقة إلى أوروبا، وأوضح أن هناك دولًا متوسطية لديها القدرة والاحتياطي، مثل مصر ولبنان وفلسطين  وقبرص وليبيا، لافتًا إلى أن هذه الدول تحتاج إلى تنظيم قدرتها الإنتاجية وتوفير البنية التحتية اللازمة لتصدير الغاز.

وكانت صادرات الجزائر من الغاز قد بلغت سنة 2022 مستويات قياسية وصلت إلى 56 مليار متر مكعب، وساهم ارتفاع أسعار الغاز في زيادة مداخيل البلاد منه ومن النفط، لتبلغ نحو 50 مليار دولار في 2022، خاصة بعدما راجعت الجزائر عقودها مع زبائنها الرئيسيين مثل إيطاليا وإسبانيا وفرنسا، بشكل وفر لها مداخيل إضافية تتراوح ما بين 4 و5 مليارات دولار.

ورغم أنّ الجزائر ليست الدولة العربية الأكبر احتياطا وإنتاجا للغاز، إلا أنّ قربها من أوروبا وتوفرها على خطوط أنابيب لا تملكها أي دولة عربية وتوجيه معظم صادراتها من الغاز الطبيعي إلى الأسواق الأوروبية بدل الآسيوية، جعلها أكثر الدول العربية زيارة من المسؤولين الأوروبيين الباحثين عن تأمين الطاقة لبلدانهم خلال العام المنصرم.

وجاء حديث الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، على هامش استضافة مصر مؤتمر “إيجبس 2023 “، حيث أكد أنّ استضافة هذا  المؤتمر في هذا التوقيت المهم يؤكد تصاعد أهميتها في تأمين مصادر الطاقة بمنطقة شرق المتوسط، وتأطير جهود دول شرق المتوسط بصفتها أحد المورّدين للطاقة إلى أوروبا ودول العالم.

وانطلقت فعاليات الدورة السادسة من مؤتمر ومعرض بترول مصر إيجبس 2023 (EGYPS 2023)، الأحد 12 فيفري، والذي يُعَد الحدث الأهم في منطقة شمال إفريقيا ودول البحر المتوسط، بحضور جميع الرؤساء التنفيذيين بقطاع الطاقة والنفط والغاز حول العالم.

ويستضيف مؤتمر إيجبس 2023 (EGYPS 2023)، نخبة من وزراء الطاقة وممثلي الحكومات والمسؤولين الكبار في الاتحاد الأوروبي، بجانب أمناء أكبر منظمات الطاقة الدولية، ومستثمرين بقطاع الطاقة، بهدف بحث قضايا تدعم قطاع النفط والغاز.

وتقام فعاليات مؤتمر (EGYPS 2023) خلال المدة من 12-15 فيفري الجاري، تحت شعار “شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط: دعم العرض والطلب العالمي على الطاقة المستدامة”.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار