Image

الصحراء الغربية حاضرة في اجتماعات الـ”بريكس”

الصحراء الغربية حاضرة في اجتماعات الـ”بريكس”

الجزائرالآن _احتضنت جنوب إفريقيا، يوم الأربعاء 26 أفريل، اجتماعًا لوزراء خارجية دول مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) على مستوى نواب وزراء الخارجية، واستغلت حكومة جنوب إفريقيا الفرصة في طرح ملف الصحراء الغربية أمام ضيوفها، خاصة أنّ الرئيس سيريل رامافوزا أكد أكثر من مرة على أنّ بلاده ستستغل أي منبر دولي أو إقليمي للدفاع عن الشعب الصحراوي وحقه في العيش بسلام، تحت راية جبهة البوليساريو، باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد له.

وأشارت كانديث ماشيغو-دلاميني، نائبة وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية خلال الاجتماع، إلى أنّ مسألة الصحراء الغربية مدرجة على جدول أعمال الجلسة، إلى جانب “عملية السلام في الشرق الأوسط والتطورات في دول الخليج وسوريا والعراق ولبنان وليبيا واليمن”.

وقالت إنّها وجهت دعوة إلى الأعضاء الآخرين في “بريكس”  للعمل من أجل “التوصل إلى حل سياسي مستدام ومقبول للجميع في القضية الصحراوية، وفقًا للقرارات ذات الصلة لمجلس الأمن”.

وأضافت: “يجب علينا التعبير عن دعمنا الكامل لتنفيذ مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية مينورسو، والتي ستحل في النهاية واحدة من مشاكل الاستعمار على القارة الإفريقية”.

وتحدث البيان الختامي للاجتماع عن “الحاجة إلى التوصل إلى اتفاق مستدام ومتبادل وحل سياسي مقبول للجميع في القضية الصحراوية، وفقًا للقرارات ذات الصلة لمجلس الأمن”.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار