Image

تعليمة للجامعات لتطبيق معايير الانتقاء للقبول في برنامج الحركية قصيرة المدى في الخارج

تعليمة للجامعات لتطبيق معايير الانتقاء للقبول في برنامج الحركية قصيرة المدى في الخارج

الجزائرالآن _امرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رؤساء الندوات الجهوية للجامعات بالتدخل لدى مدراء مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص برنامج الحركية قصيرة المدى في الخارج.

و في إطار تنفيذ برنامج الحركية قصيرة المدى في الخارج برسم سنة 2023، انهت وزارة التعليم العالي في تعليمة لها إلى علم كافة المؤسسات الجامعية والبحثية أنه يجب العمل بفحوى القرار الوزاري رقم 1349 المؤرخ في 04 أكتوبر 2022، الذي يحدد معايير الانتقاء للقبول في برنامج الحركية قصيرة المدى في الخارج.

و في ما يخص توزيع الحصص بين أصناف الحركية قصيرة المدى، اكدت وزارة التعليم العالي يمكن تعديلها، إذا لزم الأمر وبشكل استثنائي، بعد موافقة الهيئات العلمية للمؤسسة الجامعية والبحثية مع إعلام الإدارة المركزية بالمبررات المعتمدة.

و يتم تنظيم برنامج الحركية قصيرة المدى في الخارج في مجالات الامتياز التي تتطلب الاستخدام الضروري خارج البلد للتجهيزات الكبيرة والأجهزة عالية الأداء، أو في إطار أعمال الخبرة والأعمال التجريبية وأخذ العينات واستخدام المواد النادرة، كما ينظم في اطار المجالات المبتكرة للعلوم الاجتماعية والإنسانية، والتي تبقى تغطيتها ضئيلة جدا على المستوى الوطني.

و تهدف برامج تحسين المستوى في الخارج إلى تشجيع التكوين والتأطير الوطنية في مجالات الامتياز وذات الأولوية – ترقية المنشورات العلمية في المجلات الدولية المصنفة والمفهرسة ضمن قواعد البيانات العالمية؛ – تحسين المرئية الدولية لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية من خلال المشاركة في التظاهرات العلمية الدولية المفهرسة ضمن قواعد البيانات العالمية؛ تشجيع الحركية والتعاون والتوأمة الدولية للمؤسسات الجامعية الجزائرية دعم خطة تطوير المؤسسة، وتكريس الحوكمة وآلياتها في المؤسسات الجامعية.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار