Image

الغاز الجزائري يواصل التدفق إلى إسبانيا رغم انخفاض وارداتها

الغاز الجزائري يواصل التدفق إلى إسبانيا رغم انخفاض وارداتها

الجزائرالآن _ كشف مشغل شبكة الغاز الإسبانية “إيناغاز”، أنّ واردات إسبانيا من الغاز المسال سجلت في شهر ماي الماضي انخفاضًا بنسبة 12.8% إلى نحو 24.7 تيراواط/ساعة، لتمثّل 71.4% من إجمالي واردات الغاز، وسط زيادة ملحوظة في الإمدادات الروسية والنيجيرية، مع استقرار الشحنات من دول أخرى، في مقدمتها الجزائر وقطر، وجاء الانخفاض في واردات إسبانيا من الغاز المسال من نحو 29.9 تيراواط/ساعة في أفريل الماضي.

وأفرغت محطات تغويز الغاز المسال الـ6 العاملة في إسبانيا 26 شحنة الشهر الماضي، أي أقل بـ5 شحنات مقارنةً بشهر ماي 2022، بحسب ما نقلته منصة “إل إن جي برايم” (LNG Prime).

وفي المقابل، حمّلت محطات الغاز المسال الإسبانية نحو 2.16 تيراواط/ساعة في ماي، بزيادة 46% على أساس سنوي.

وقالت “إيناغاز”، في تقريرها الشهري، إنّ واردات إسبانيا من الغاز، بما في ذلك واردات خطوط الأنابيب من الجزائر والبرتغال، بلغت نحو 34.7 تيراواط/ساعة الشهر الماضي، بانخفاض من نحو 36.6 تيراواط/ساعة في ماي 2022.

علاوةً على ذلك، انخفض الطلب المحلي على الغاز في ماي بنسبة 4.6% على أساس سنوي، ليصل إلى 24.5 تيراواط/ساعة.

وقالت “إيناغاز” إنّ الطلب على توليد الكهرباء انخفض بنسبة 7.6% على أساس سنوي، إلى نحو 6.92 تيراواط/ساعة الشهر الماضي، في حين انخفض الطلب التقليدي بنسبة 3.4% إلى 17.6 تيراواط/ساعة.

يُذكر أن عددًا من الدول الأوروبية تستعمل وحدات القياس (غيغاواط) و(تيراواط) في تعاملاتها لقياس الغاز، إذ يعادل غيغاواط/ساعة 3.2 مليون قدم مكعّبة من الغاز، كما يشير تيراواط/ساعة إلى 3.2 مليار قدم مكعّبة.

وتدير “إيناغاز” شبكة كبيرة من خطوط أنابيب الغاز، ولديها 4 محطات لاستيراد الغاز المسال في برشلونة وويلفا وقرطاجنة وخيخون.

كما أنّها تمتلك 50% من محطة تغويز الغاز “بي بي جي” في بلباو، و72.5% من محطة ساغونتو، في حين تدير شركة ريغانوسا محطة موغرادوس، وتخطط “إيناغاز” لإطلاق محطة غاز مسال في خيخون في شهر جويلية القادم، وقد حصلت مؤخرًا على موافقة من الحكومة، حسب ما كشفته منصة “الطاقة” المتخصصة.

واردات إسبانيا من الغاز الجزائري

انتعشت تدفقات الغاز الجزائري إلى إسبانيا، بعد أن استحوذت على نحو 24% من إمدادات الغاز الإسبانية في عام 2022، ليحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة بنسبة 29%، وفقًا لمشغل شبكة الغاز الإسبانية “إيناغاز“.

ووصلت واردات إسبانيا من الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب إلى ذروتها مؤخرًا في ديسمبر من العام الماضي (2022)، عند 28.1 مليون متر مكعب يوميًا، قبل أن تتراجع في بداية عام 2023، بحسب ما نقلته منصة “إس آند بي غلوبال” (S&P Global).

وأظهرت البيانات أن الإمدادات تراجعت أكثر في أواخر مارس، إذ انخفضت إلى 15.9 مليون متر مكعب يوميًا، قبل أن تتعافى لتصل إلى 24.7 مليون متر مكعب في 2 ماي، وهو أعلى مستوى منذ منتصف فيفري، وتعتبر شركة الطاقة الإسبانية “ناتورجي” هي مشترٍ رئيسٍ للغاز الجزائري.

يُذكر أنّ خط أنابيب إمدادات الغاز الجزائري إلى أوروبا يحتوي على نقطتي دخول رئيستين، وهما خط أنابيب “ميدغاز” إلى إسبانيا، وخط أنابيب “ترانسميد”، الذي ينقل الغاز إلى إيطاليا عبر تونس وصقلية.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار