Image

جدل وغضب بفرنسا بسبب “طوفان الأقصى “

جدل وغضب بفرنسا بسبب “طوفان الأقصى “

■ لماذا أغضبت تصريحات” لوبان” اليمينية المتطرفة الجالية المسلمة بفرنسا ؟

جدل  بفرنسا بسبب “طوفان الأقصى

الجزائرالآن _دعت مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا إلى إخلاء غزة من الفلسطينيين حتى يتمكن الكيان من القضاء على حركة حماس.

و شهدت فرنسا التي تضم أكبر جالية يهودية في أوروبا تجمعات شارك فيها آلاف الفرنسيين للتضامن مع الدولة العبرية.

وأعربت باريس عن انحيازها الكامل إلى تل أبيب منذ اللحظات الأولى من الهجوم المباغت الذي نفذته الحركة وأسفر عن 1800 قتيل من الجانبين.

وقالت لوبان في تصريح لها أمس  الثلاثاء “ربما يؤيد جزء من السكان الفلسطينيين حماس، لكن بالنسبة للجزء الآخر فهم رهينة”، مشيرة إلى أنّه “ربما يتعيّن على المجتمع الدولي أن يطلب من مصر فتح ملجأ للسماح للسكان الفلسطينيين بإخلاء غزة”.

وفي المقابل أثار موقف حزب “فرنسا المتمردة” اليساري الراديكالي من عملية طوفان الأقصى انتقادات في فرنسا وذهب بعض السياسيين الفرنسيين إلى حد اتهامه بتبرير الهجوم الذي نفذته حركة حماس ضد الكيان الصهيوني.

وكان زعيم الحزب جان لوك ميلانشون قد كتب تدوينة على منصة “إكس” قال فيها “كل أعمال العنف التي أطلق لها العنان ضد دولة الاحتلال وفي غزة تثبت أمرا واحدا فقط وهو أن العنف لا ينتج ولا يعيد سوى إنتاج نفسه”.

ودعا ميلانشون إلى “وقف إطلاق النار”، مطالبا فرنسا بالعمل على ذلك بكل قوتها السياسية والدبلوماسية، فيما اتهمت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن الحزب بمعاداة السامية.

وفي سياق متصل ذكرت قناة “بي.إف.إم” التلفزيونية الفرنسية أنّ وفيات المواطنين الفرنسيين جراء الهجمات في الأراضي المحتلة ارتفعت إلى ثمانية.

فرنسا تعزز إجراءاتها الأمنية

وعززت فرنسا إجراءاتها الأمنية في مواقع تجمعات اليهود تحسبا لأي هجمات محتملة بعد عملية طوفان الأقصى.

وكثفت القوات الأمنية الفرنسية من تواجدها حول أماكن العبادة والمدارس اليهودية والمعالم الأثرية في العديد من مدن البلاد، خاصة في باريس وضواحيها.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين في رسالة وجهها إلى جميع المحافظين “فيما الهجمات الإرهابية من غزة تضرب الأراضي المحتلة، أطلب منكم توخي اليقظة وزيادة إجراءات الأمن وتأمين حماية فورية لمواقع المجتمع اليهودي في فرنسا”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعرب عن دعم بلاده للكيان الصهيوني، قائلا إنّ “فرنسا تقف إلى جانب اليهود وتدعم أمنهم وحقهم في الدفاع عن أنفسهم”.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار