Image

البرلمان يتدخل لدى بداري لانصاف حاملي الليسانس “الكلاسيكي”

البرلمان يتدخل لدى بداري لانصاف حاملي الليسانس “الكلاسيكي”

الجزائرالآن _ وجه نواب المجلس الشعبي الوطني مسائلة برلمانية بخصوص رفض الامتثال وتطبيق التعليمة رقم 1057 الخاصة بتسجيل الحاصلين على شهادة الليسانس الكلاسيكي في السنة الثانية ماستر .

وتأسف النائب الدكتور براحي الوردي في مسالة برلمانية وججها الى المسؤول الاول لقطاع التعليم العالي فانه بناءا على التعليمة رقم 1057 و رد وزير التعليم العالي في اجتماع لجنة المالية والميزانية أثناء مناقشة ميزانية رفض بعض المؤسسات لحد اللحظة – على غرار جامعة تبسة كمثال وليس الحصر تطبيق هذه القطاع بالتكفل بتطبيق هذه التعليمة على مستوى المؤسسات الجامعية، من عدم تطبيق التعليمة رغم توفر المناصب، وحتى العدد ليس بالكبير لأنه 5%

وجاء في المساءلة ” ان الوقت ضيق وليس في صالح المعنيين ومما زاد الطين بلة هو تسجيل البعض في السنة اولى بناءا على الاجراءات السابقة قبل هذه التعليمة وهم في حيرة اندادهم في الثانية وهم في أولى ماستر ، مستعجلا من الوزير لتسوية هذه الوضعية.

هذا فيما وجه في ذات السياق الجزائر نائب ولاية الجزائر رابح بلخيري، مسائلة اخرى لوزير التعليم العالي حول تسجيل خريجي النظام الكلاسيكي في السنة الثانية ماستر (LMD) وهذا بمقتضى القرار 1057 المؤرخ 02 أوت 2023 الذي يحدد شروط الالتحاق وكيفيات التوجيه والتسجيل في الدراسات. الجامعية لنيل شهادة ماستر والذي يسمح للحائزين على باكالوريا (30) بالتحاق بالسنة ثانية ماستر.

واشار النائب انه توجه الكثير من خريجي الجامعات والمعاهد العاملين لشهادات النظام الكلاسيكي للتسجيل في طور الماستر السنة الثانية بالجزائر العاصمة خلال السنة الجامعية الجديدة 2023 الا أن مجالس الإدارة بالجامعات المعنية سجلتهم بالسنة الأولى ماستر وهو ما جاء مخالفا لتعليمات وزارتهم الوصية، وهذا مما خلف حالة من الاستياء الشديد لدى هذه الفئة التي كانت تطمح للتسوية وضعيها خلال عام واحد إضافي من التكوين البيداغوجي وهو ما يتناسب مع قدراتها الوظيفية في الحياة اليومية.

وامام هذا التمس النائب من الوزير التدخل لدى مصالحه المختصة لتمكين خريجي النظام الكلاسيكي من التسجيل في السنة الثانية من طور الماستر بجامعات ومعاهد الجزائر العاصمة على غرار باقي مؤسسات التعليم العالي في باقي ولايات الوطن.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار