Image

جنوب إفريقيا تقرر استدعاء السفير الصهيوني لتوبيخه

جنوب إفريقيا تقرر استدعاء السفير الصهيوني لتوبيخه

الجزائرالآن _  يبدو أنّ الانقسامات بين جنوب إفريقيا والكيان الصهيوني ستتعمق أكثر بسبب الحرب التي يقودها التي تقودها قوات الاحتلال على قطاع غزة.

وقال زين دانجور مدير عام إدارة العلاقات والتعاون الدولي في جنوب إفريقيا، أمس الأربعاء، إنّ البلاد ستستدعي السفير الصهيوني إلياف بيلوتسركوفسكي لتوبيخه رسميا”

وأضاف دانجور في رسالة نصية لرويترز “نأمل أن يتم هذا الإجراء اليوم. لست واثقا من توقيت حضوره”، دون أنّ يخوض في تفاصيل الإجراء، ولم يحدد سبب التوبيخ.

وانتقدت جنوب إفريقيا بشدة السفير الصهيوني هذا الأسبوع على خلفية تعليقات عامة أدلى بها، لكنّها لم تحدد ما قاله.

كما استدعت جنوب إفريقيا قبل أيام دبلوماسييها من تل أبيب لتقييم علاقتها مع الكيان الصهيوني وسط ارتفاع في عدد القتلى والمصابين من بين المدنيين بسبب الحرب في قطاع غزة.

وكانت وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية ناليدي باندور، قالت، يوم الاثنين: “يدلي سفير تل أبيب بعدد من التعليقات … من دون أن يتناقش إطلاقا مع أي من الأعضاء الكبار بحكومة جنوب إفريقيا”

وأضافت: “لا أعلم إن كان هذا بسبب (أن هذه) دولة إفريقية وأنّهم لا يحترموننا، لكنّه شيء لا ينبغي لنا التسامح معه”

وتؤيد جنوب إفريقيا السلام في الشرق الأوسط منذ فترة طويلة، كما أنّها تساند الفلسطينيين الذين سبق أن شبّهت محنتهم بما واجهته في مرحلة الفصل العنصري التي انتهت عام 1994.

وردا على سؤال في البرلمان اليوم الأربعاء عما إذا كانت قدّمت اقتراحا بطرد السفير الصهيوني، قالت باندور إنّها لم تفعل ذلك.وأضافت: “أما بالنسبة للطرد فلا يوجد قرار بهذا الشأن في الوقت الحالي.. إذا تم اتخاذ مثل هذا القرار فسنصدر الإعلان اللازم”

وكانت الوزيرة الجنوب إفريقية وجهت رسالة شديدة اللهجة إلى الحكومة الإرهابية في الأراضي المحتلة، أكدت فيها أنّ “قتل الأطفال، النساء والمسنين على يد قوات الاحتلال هو عمل كان ينبغي أن يؤدي إلى إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال فورية بحق صناع القرار الرئيسيين”

وأوضحت “المرأة الحديدية” أنّ مذكرة الاعتقال كان يجب أن تصدر بحق رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو المسؤول عن انتهاكات القانون الجنائي الدولي.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار