Image

جون بولتون: “حماس حققت انتصارا كبيرا”

جون بولتون: “حماس حققت انتصارا كبيرا”

الجزائرالآن _ قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، إنّ صفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية “حماس” والكيان الصهيوني تمنح الفلسطينيين أكبر قدر من المكاسب، موضحا أنّ الصفقة لها تكاليف ولها فوائد.

وفي مقال له بصحيفة “تلغراف” البريطانية، كتب بولتون أنّه رغم إطلاق سراح الصهاينة أمر جدير بالثناء، إلّا أنّ هناك طرقا صحيحة وأخرى خاطئة للقيام بذلك، فهناك تكاليف وهناك فوائد، وهنا يبدو أنّ حماس حققت انتصارا كبيرا.

وأضاف أنّه من غير الواضح ما إذا كانت الصفقة تشكل سابقة سلبية نهائية بالنسبة لتل أبيب، لكنّها تلقي بظلال من الشك على ما إذا كانت ستحقق هدفها المشروع المتمثل في القضاء على التهديد الذي تشكله حماس.

واعتبر أنّ الاتفاق بالنسبة لتل أبيب معيب بشكل قاتل في العديد من النواحي، حتى لو تم تنفيذه على نحو لا تشوبه شائبة، ورأى أنّ تل أبيب ستستخدم فترة الهدنة للتحضير للمرحلة التالية من الحرب، وتناوب القوات وإعادة إمدادها وما شابه.

في المقابل، أوضح أن ّحماس ستستغل فترة التوقف لترتيب صفوفها استعدادا للهجوم الصهيوني التالي، وشن المزيد من الهجمات المفاجئة. وتساءل بولتون: “كم من الجنود سيموتون بسبب إعطاء فرصة لحماس لنصب أفخاخ إضافية وتعزيز نفسها؟”

كما وصف موافقة الولايات المتحدة وتل أبيب على تعليق المراقبة الجوية لغزة لمدة ست ساعات يوميا خلال فترة الهدنة بالتنازل الأكثر أهمية من التهدئة نفسها لأنّه يحرم تل أبيب من المعلومات حول أنشطة حماس خلال هذه الفترة.

وأوضح أنّ المشكلة العسكرية الحرجة التي ستواجهها تل أبيب هي الفرص التي ستضيّعها إذا أوقفت هجومها في منتصف الطريق.

واشار بولتون إلى أنّ إستراتيجية حماس تتلخص في اتخاذ أي وقفة مؤقتة، مهما كانت قصيرة، ومهما كان مبررها، وتمديدها إلى وقف دائم لإطلاق النار، وقد لا يحدث ذلك من المحاولة الأولى، لكن الضغط على تل أبيب لحملها على الاستسلام سوف يتزايد.

وأوضح بولتون أنّ الخطر السياسي الحاسم الذي تواجهه تل أبيب هو تقويض تصميمها على القضاء على حماس، والأمر الأكثر خطورة هو قوة الدعم الأمريكي، الذي بدأ يضعف بالفعل.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار