Image

قتلى في هجمات بمدينة كيدال المالية

قتلى في هجمات بمدينة كيدال المالية

الجزائرالآن _   نقلت تقارير صحفية عن عامل في مجال الصحة عن مقتل  6 أشخاص على الأقل بينهم أطفال، أمس الثلاثاء، في غارات على مدينة كيدال الاستراتيجية، وهو ما أكده شهود وسكان اتهموا الجيش المالي بشن هذه الضربات.

وقال عامل الصحة : “وقعت ضربات عدة هذا الصباح، وسقط 6 قتلى بينهم 3 أطفال”. وأشارت شهادات أخرى إلى أنّ الحصيلة أعلى.

وتحدثت الشهادات عن غارات جوية دون مزيد من التفاصيل أو استخدام طائرات مسيرة، علماً بأنّ الجيش المالي يمتلك مسيرات.

وأكد  ألمو آغ محمد، المتحدث باسم تنسيقية “حركات أزواد”، وهو تحالف من الجماعات القتالية في منطقة الطوارق بشمال البلاد لـ”وكالة الصحافة الفرنسية” سقوط 12 قتيلاً، بينهم 4 أطفال، في 3 هجمات منفصلة.

واستهدفت ضربة على الأقل معسكراً كانت تتمركز فيه حتى وقت قريب بعثة الأمم المتحدة (مينوسما)

وتسيطر مجموعات متمردة على كيدال، وقد استأنفت هذه المجموعات التي أبرمت اتفاق سلام مع الحكومة في 2015، برعاية الجزائر، العمليات القتالية، ومُني الجيش بهزائم كبيرة في تلك المنطقة بين 2012 و2014.

وفي غضون ذلك، ما زالت مدينة “تمبكتو” التاريخية تخضع لحصار من قبل تنظيم “نصرة الإسلام والمسلمين”، الذي أغلق كل الطرق المؤدية إلى المدينة منذ 13 أوت الماضي، ما أدى لقطع إمدادات الغذاء والمساعدات الإنسانية للمدينة. وكانت الحكومة العسكرية في مالي قد طردت قوات فرنسية فشلت في إعادة الأمن للبلاد رغم تواجدها لسنوات للمساعدة في مكافحة “الإرهاب”، كما تستعد البعثة الأممية (مينوسما) لمغادرة مالي.

وكان المجلس العسكري في مالي قد أعلن تنفيذ ضربات جوية ضد «مجموعات إرهابية» كانت تخطط لشن هجمات في شمال البلاد. وأفاد الجيش، في بيان على منصة «إكس» (تويتر سابقاً)، بأن هذه الجماعات مارست “ضغوطاً على السكان المسالمين في مناطق على مسافة 35 كيلومتراً شمال تمبكتو”

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار