Image

أتاتورك يلغي مقابلة “السوبر التركي” وأردوغان يتدخل بقرار حاسم

أتاتورك يلغي مقابلة “السوبر التركي” وأردوغان يتدخل بقرار حاسم

الجزائرالآن _ ألغيت مباراة كأس السوبر التركي بين فريقي فنربخشة وغالطة سراي، التي كان مقررًا لها أمس الجمعة في المملكة العربية السعودية.

وكان من المقرر أن تنطلق مباراة كأس السوبر التركي بين غالطة سراي وفنربخشة، اليوم الجمعة، على ملعب الأول بارك، في التاسعة إلا الربع مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

لكن لاعبي فنربخشة وغالطة سراي، بطلي الدوري والكأس التركي، لم يتنقلوا إلى ملعب الأول بارك، معقل فريق النصر، الذي كان من المقرر أن يحتضن اللقاء.

وذكرت قناة “TRT” التركية قبل ساعتين من موعد المقابلة: “كأس السوبر التركي لن يُلعب في المملكة العربية السعودية بسبب عدم السماح للاعبين والجماهير بالدخول بلافتات وقمصان أتاتورك بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الجمهورية التركية”.

وهو ما أكده الصحفي التركي الشهير “ياجز سابونجوجلو”، عبر حسابه الشخصي على منصة «إكس»، بعد ذلك، حيث تم إلغاء المباراة بشكل نهائي، وفريقا فنربخشة وغالطة سراي توجها للمطار وسيغادران بعد قليل إلى تركيا، على أن يصل غالطة سراي إلى مطار اسطنبول الساعة 4 صباحًا، ويصل فنربخشة الساعة 4:15 صباحًا. وهو ما حدث بالفعل.

الجهة المنظمة توضح سبب الإلغاء

قال “موسم الرياض” المسؤول عن تنظيم مباراة نهائي السوبر التركي لكرة القدم، إنّ عدم التزام الفريقين “بما تم الاتفاق عليه هو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة”.

وأضاف “موسم الرياض” في بيان عبر حسابه على منصة إكس “إشارة إلى مباراة السوبر التركي لكرة القدم بين فريقي غلطة سراي وفنربخشه التي كان من المقرر إقامتها على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض. نود أن نؤكد في البداية على اعتزازنا بالعلاقة الوثيقة مع الجمهورية التركية الشقيقة في مختلف المجالات ومن بينها المجال الرياضي.

وذكر أنّه “كنا نتطلع لإقامة المباراة في موعدها وفقا للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها خاصة أنه تمت مناقشة ذلك مع الاتحاد التركي في إطار الاجتماعات التحضيرية للمباراة، حيث تم التأكيد على ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة وفقا للوائح والأنظمة الدولية”

تفاصيل جديدة

اعتبر ناديا غالطة سراي وفنربخشة التركيان أنّ  سبب التأجيل يعود إلى “بعض المشكلات” في تنظيم الحدث.

وذكرت تقارير إخبارية أنّ من أبرز هذه المشكلات رغبة الناديين في أن يرتدي لاعبوهما قمصانا تحمل صورة مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة خلال الإحماء قبل المباراة، حيث تتزامن المباراة مع المئوية الأولى لتأسيس تركيا العلمانية.

وقالت وسائل إعلام تركية إنّ مسؤولين سعوديين رفضوا هذا الطلب دون أن تتضح الأسباب وإنّ الناديين رفضا في المقابل خوض المباراة على ملعب الأول بارك.

. وقال الناديان والاتحاد التركي للعبة في بيان مشترك صدر عبر “إكس”: “تقرر تأجيل كأس السوبر 2023… لموعد لاحق نتيجة لقرار مشترك اتخذناه مع ناديينا، بسبب بعض المشكلات في تنظيمها”.

ولم يتضح موعد إقامة المباراة أو مكانها. كما وجه البيان الشكر لاتحاد الكرة والسلطات في السعودية على الجهد المبذول لاستضافة الحدث.

وقالت تقارير إخبارية أيضا إن المنظمين لن يسمحوا بعزف النشيد الوطني ورفع العلم التركي في النهائي، لكن اتحاد الكرة في تركيا أوضح في وقت سابق أنهما سيكونان موجودين.

تدخل حاسم من الرئيس التركي

قالت وسائل إعلام تركية إنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طلب من رئيس اتحاد كرة القدم محمد بيوك إكشي تقديم استقالته، على خلفية أحداث مباراة كأس السوبر التركي الملغاة بالسعودية، والتي فجرت موجة جدل واسعة عبر مواقع التواصل.

ونقلت الخبر قناة “Oda TV“، ولم يتم إصدار بيان رسمي حول هذا التطور الكبير عقب إلغاء المباراة المقررة في السعودية.

وعرضت وكالة “الأناضول” التركية مقطعًا يظهر مغادرة الجماهير التركية ملعب حديقة الأول في الرياض ودعم هذه الجماهير لقرار أنديتهم عدم لعب مباراة كأس السوبر التركي.

وأوضح رئيس نادي فنربخشة علي كوتش أنّ اللافتة التي أراد النادي التركي دخول المباراة بها تحمل عبارة “السلام في الوطن، السلام في العالم” لمصطفى كمال أتاتورك ولم تُقبل من قبل السلطات السعودية.

وخالف السعوديون تعهد بخصوص رفع النشيد الوطني التركي في مباراة نهائي كأس السوبر التركي، حسبما أكده عضو مجلس إدارة الاتحاد التركي لكرة القدم (TFF) المسؤول عن الفرق الوطنية، حامد ألتينتوب.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار