Image

اختتام الندوة الـ 47 لتنسيقية الجمعيات الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي 

اختتام الندوة الـ 47 لتنسيقية الجمعيات الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي 

الجزائرالآن _ اختتمت، عشية يوم السبت 2 ديسمبر 2023 بمدينة ” طليطلة”، أشغال الندوة الـ 47 لتنسيقية الجمعيات الاسبانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي، وأكد المشاركون فيها ضرورة مرافقة الشعب الصحراوي في مختلف مجالات التضامن.

بعد انتهاء عمل الورشات الأربعة التي خصصت لتقييم لمجالات العمل التضامني خلال سنة 2023 بشكل مفصل وكذا إعداد أرضية خلاصات وخطط وبرامج عمل السنة المقبلة 2024، عرفت جلسة الاختتام في جزئها الأول استكمال مداخلات الوفود المشاركة التي أجمع ممثلوها على ضرورة العمل لدفع مملكة إسبانيا، بالطرق التي يتيحها القانون، كي تتحمل مسؤوليتها القانونية، التاريخية والأخلاقية اتجاه هذا الإقليم المحتل.

وأدان المتدخلون سياسة الكيل بمكيالين التي تتعامل بها حكومات أوروبية بالأساس مع القضية الصحراوية، خصوصا فيما يتعلق بلمفي حقوق الإنسان والثروات الطبيعة.

وفي الختام، توجت الأشغال ببيان ختامي حيا من خلاله المشاركون مقاومة الشعب الصحراوي البطل وطالبوا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في التعجيل بحل القضية الصحراوية على أساس الشرعية والقانون الدوليين بما يمكن الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال لأن الحل الوحيد هو الاستقلال.
ووجّه المشاركون عبر هذا البيان الختامي تحية خاصة للجزائر على دعمها الثابت والمبدئي للشعب الصحراوي وكفاحه العادل من أجل الحرية والاستقلال.

وطالبت الندوة رئيس الحكومة الإسبانية بشكل خاص بتحمل مسؤولياته والقيام بما يلزم اسبانيا كقوة مديرة للإقليم قانونيا واخلاقيا وتاريخيا بالمرافعة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره واستكمال مسار تصفية الاستعمار من مستعمرتها السابقة.

ودعت الندوة الاتحاد الأوروبي إلى وقف سياسية الكيل بمكيالين التي يمارسها إزاء القضية الصحراوية، وطالبته باحترام حكم محكمة العدل التابعة له والتعاطي مع المحتل المغربي كدولة احتلال تنتهك حقوق الانسان وترتكب جرائم حرب على غرار حليفها الصهيوني.

وتضمن نص البيان الختامي أيضا مطالبة الاحتلال المغربي بالإفراج الفوري واللامشروط عن الأسرى المدنيين الصحراويين في السجون المغربية والكشف عن مصير المفقودين.

وقد شهدت فعاليات الاختتام تقديم لجنة التضامن الجزائرية مع الشعب الصحراوي والبرلمانيين الجزائريين لمجموعة من التكريمات لصالح المتضامنين الأوربيين نظير مرافقتهم لكفاح الشعب الصحراوي الطويل من أجل الحرية والاستقلال.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار