Image

النيجر  تعلق كافة أشكال التعاون مع المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية

النيجر  تعلق كافة أشكال التعاون مع المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية

الجزائر الآن _  أعلن القادة العسكريون في النيجر تعليق جميع أشكال التعاون مع المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية، فيما تمضي البلاد تدريجيا لقطع كل ما يربطها بفرنسا.

وقال متحدث باسم المجلس العسكري الحاكم في النيجر للتلفزيون المحلي في وقت متأخر من مساء أمس الأحد إنّ فرنسا لطالما استغلت المنظمة المؤلفة من 88 عضوا “كأداة للدفاع عن مصالحها”

وعلقت المنظمة بالفعل معظم تعاونها مع النيجر الأسبوع الماضي على خلفية الانقلاب لكنها قالت إنّها ستبقي على البرامج “التي تعود بشكل مباشر بالنفع على السكان المدنيين وأولئك الذين يساهمون في استعادة الديمقراطية”

ودعا المجلس العسكري النيجري “الشعب الإفريقي إلى إنهاء استعمار عقولهم وتعزيز لغاتهم الوطنية بما يتوافق مع أفكار الآباء المؤسسين لحركة الوحدة الأفريقية”

وسيطر المجلس العسكري على السلطة في انقلاب وقع في شهر جويلية الماضي، مما أثار إدانة قوية من فرنسا وحلفاء غربيين آخرين، وذلك قبل إعلانه طرد القوات الفرنسية التي كانت تساعد في محاربة التمرد في النيجر.

من جهة أخرى، نفى المجلس العسكري الحاكم في النيجر، ماوصفه بالادعاءات الكاذبة، التي تحدثت عن اتفاق مزعوم بين النيجر والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. (الإيكواس) بشأن مدة الفترة الانتقالية.

وقال المجلس العسكري في بيان صادر عنه اليوم الأحد، إنّه علم “بشكل غير مفاجئ، بالادعاءات الكاذبة التي أطلقتها وسائل الإعلام الفرنسية وإذاعة فرنسا الدولية وقناة فرانس 24”

وشدد بيان المجلس العسكري الحاكم في النيجر، على أنّ هذه الادعاءات مجرد مشروع تضليل وتسميم للآراء، دبرته السلطات الفرنسية بمهارة من خلال وسائل إعلامها، مضيفا أنّ هذه الادعاءات تأتي في الوقت الذي غادر فيه آخر الجنود الفرنسيين أراضي النيجر للتو.

وأشار البيان، إلى أنّ هدفها الوحيد هو تشتيت انتباه النيجريين عن طريق تأجيج الخلافات العقيمة، وتقسيمهم ودفعهم إلى التخلي عن الالتفاف حول المجلس العسكري لحماية الوطن وحكومته، بحسب البيان.

وأكد المجلس العسكري الحاكم في النيجر، على عزمه التصدي لكل تلك الادعاءات، مشيرا إلى أنّ إذاعة فرنسا الدولية وفرانس 24 هما أداتان للترويج للسياسة الخارجية الفرنسية في إفريقيا، ولافتا إلى أنّه تم تعليق بثهما في النيجر منذ 3 أوت 2023 لتحيّزهما وميلهم لبث معلومات مضللة بحتة.

وأضاف المجلس، أنّ الهدف من نشر هذه المعلومات هو خلق البلبلة في الروح المعنوية والإخلال بالنظام العام وزعزعة استقرار النيجر، مؤكدا أنه إذ ينفي هذه الادعاءات الكاذبة التي قدمتها إذاعة فرنسا الدولية وفرانس 24، والتي لا تعبر إلا عن أصحابها، ليؤكد أنه منذ وصوله للسلطة في 26 جويلية 2023، “قد اختار التواصل بشكل مباشر وبانتظام مع الشعب النيجيري لتقديم تقارير حول جميع القضايا، وتقدم العمل المتعلق بالمصلحة الوطنية”

وأوضح المجلس، أنّه من هذا المنطلق، فإنّ المقابلات الحصرية، التي أجراها رئيس المجلس رئيس الدولة، مع الصحفيين النيجيريين من وسائل الإعلام العمومية تتماشى مع ذلك، ومشددا على التزام رئيس المجلس العسكري الحاكم بالنيجر الجنرال عبد الرحمن تشياني، بأخذ مقترحات الشعب النيجيري ذو السيادة في الاعتبار.

ولفت البيان، إلى أنّ هذه المقترحات ستأتي عبر حوار وطني شامل، سيتم تحديد تاريخه، وذلك تماشيا مع مصلحة النيجر وشعبها، المخول وحده بتحديد المرحلة الانتقالية التي تعرفها النيجر، وفق البيان.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار