Image

بطاقية وطنية مرقمنة للمواد الغذائية ذات الإستهلاك الواسع

بطاقية وطنية مرقمنة للمواد الغذائية ذات الإستهلاك الواسع

الجزائرالآن _  سيتم الشروع في إعداد بطاقية وطنية مرقمنة للمواد الغذائية ذات الإستهلاك الواسع “مستوردة ام منتجة محليا”. حسبما كشف عنه وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني.

وأشار وزير التجارة، خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني مخصصة للأسئلة الشفوية. بخصوص الإجراءات المتخذة لضبط أسعار بعض المواد والمنتوجات الاستهلاكية على المستوى الوطني. إلى أن قطاعه باشر من خلال عمل تشاركي وتشاوري مع كل القطاعات المعنية والجمعيات المهنية وجمعيات حماية المستهلك. بوضع معالم لإستراتيجية شاملة للحد من الإختلالات التي تم الوقوف عليها.

كما أعلن وزير التجارة، عن جملة من التدابير المنتهجة والتي من ضمنها الشروع في إعداد بطاقية وطنية مرقمنة للمواد الغذائية ذات الإستهلاك الواسع “مستوردة ام منتجة محليا”. وكذا الشروع في إعداد نصوص تنظيمية لتسقيف هوامش الربح عند التوضيب وعند التوزيع بالجملة والتجزئة. الخاصة بالبقول الجافة والارز، على أن يتم توسيع هذا الإجراء على مختلف المواد الأساسية ذات الاستهلاك الواسع”.

وأكد وزير التجارة، أنه سيتم إعادة النظر في نظام تعويض تكاليف النقل البري للبضائع الخاصة لتموين الولايات الجنوبية. بالإضافة إلى الإسراع في الإنتهاء من عملية الإحصاء الإقتصادي للقدرات الإنتاجية الوطنية مع تحديد مؤشرات الإستهلاك حسب خصوصيات كل منطقة.

وفي سياق مغاير، كشف وزير التجارة عن إرتفاع عدد فواتير الإستيراد المعالجة على مستوى مصالح وزارة التجارة وترقية الصادرات في العام الجاري 2023 بـ 38 بالمائة إلى غاية 30 نوفمبر. حيث تم معالجة 29660 فاتورة لـ 6788 مستورد، بقيمة تعادل 9.6 مليار دولار.

كما تندرج معالجة فواتير الاستيراد من طرف وزارة التجارة عبر المنصة الوطنية الخاصة باستيراد المواد الأولية والبضائع الموجهة للبيع على الحالة. ضمن التدابير الرامية لعقلنة عمليات الاستيراد ولكن دون كبحها أي “الاستيراد التكميلي”. -يضيف الوزير.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار