Image

دعوة الى إدراج منهاج التربية الإعلامية الرقمية ضمن البرامج الدراسية .. الدكتور توفيق ذباح يوضح:

دعوة الى إدراج منهاج التربية الإعلامية الرقمية ضمن البرامج الدراسية .. الدكتور توفيق ذباح يوضح:

الجزائر الآن _ أبرز الدكتور توفيق ذباح رئيس اللجنة العلمية للندوة العلمية التي احتضنتها جامعة الجزائر 2 الموسومة بـ : “صناعة المحتوى الرقمي في الجزائر مقاربة تحليلية للمحتوى ونقدية للممارسة “، اهمية هذا الندوة في وقتنا الرهن ، مشيرا انه جاءات لمناقشة نشاط صناعة المحتوى الرقمي في الجزائر ، وذلك من خلال تقديم مداخلات وأبحاث علمية تعرضت بالتحليل العلمي لواقع هذا النشاط الإعلامي الذي برز بشكل لافت في السنوات الأخيرة على مستوى البيئة الرقمية بالجزائر.

واوضح الاستاذ ذباح في تصريح لـ”الجزائر الان ” انه قد تميزت هذه الندوة العلمية إلى جانب ذلك بحضور صانع المحتوى الاجتماعي المعروف الدكتور نور الدين بكيس، هذا من جهة، ومن جهة ثانية عرفت الندوة كذلك مشاركة صانعة المحتوى الاجتماعي الساخر والترفيهي ” يامنة” اللذان تحدثا أمام الطلبة والحضور عن تجربتهما في نشاط صناعة المحتوى وعن واقعه وآفاقه .

واضاف محدثنا انه بعد النقاش العلمي المستفيض في موضوع الندوة، اتفق المشاركون على رفع جملة من التوصيات والتي على رئسها التأكيد على الدور الهام الذي يلعبه صناع المحتوى الرقمي الجاد والقيمي في المجتمع الجزائري.

كما تم التاكيد على ضرورة الفصل بين صانع المحتوى والمؤثر، فليس كل صانع محتوى هو مؤثر بالضرورة، خاصة وأن المتلقي هو من يحدد نسبة التأثير ولا يحددها صانع المحتوى .

ومن بين التوصيات ايضا ضرورة الفصل وضبط المفاهيم المرتبطة بموضوع الندوة على غرار: صانع المحتوى، المؤثر، قادة الرأي الجدد والعمل على توعية صناع المحتوى بضرورة انتقاء المضامين الجادة والهادفة مع اهمية إدراج منهاج التربية الإعلامية الرقمية ضمن البرامج الدراسية من المتوسط إلى الجامعة.

كما اوصى المشاركون بترقية أشغال هذه الندوة العلمية إلى مصاف ملتقى وطني بالنظر لأهمية موضوع صناعة المحتوى الرقمي في الجزائر.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار