Image

استيراد 400 ألف دجاجة شهريا من إسبانيا

استيراد 400 ألف دجاجة شهريا من إسبانيا

الجزائرالآن _ من المنتظر أن تشرع الحكومة قريباً في استيراد 400 ألف دجاجة تسمين شهرياً، تستهدف من خلالها تعزيز وفرة المنتوج في الأسواق، والحفاظ على استقرار أسعار اللحوم البيضاء في المستويات المقبولة، بما يتماشى مع احتياجات المستهلكين، وكذا متطلبات المهنييين في قطاع تربية الدواجن.

ورخصت الحكومة باستيراد أكبر عدد ممكن من أمهات الدجاج من الخارج، قصد ضمان استقرار السوق الوطنية والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن بسبب الارتفاع الجنوني لأسعار اللحوم البيضاء.

وأكدت مصادر مسؤولة على دراية بالملف، بأنّ الكم المرخص له بالاستيراد، يتمثل في أربعمائة ألف من أمهات الدجاج من الخارج. وتحديدا من إسبانيا من طرف مستوردين خواص بصفة شهرية.

كما أشارت المصادر إلى أن العملية تبقى مستمرة إلى حين ضمان استقرار السوق، ومن ثمة ضمان انخفاض أسعار اللحوم البيضاء. التي بلغت ذروتها في وقت سابق ووصلت إلى 600 دينار للكيلوغرام الواحد، في بعض المناطق.

وستقابل عملية الاستيراد هذه، توفير 300 ألف من أمهات الدجاج كمنتوج محلي بصفة شهرية أيضا ومستمرة. تكون من طرف متعاملين إثنين.

وعن الأسباب التي كانت وراء اختيار إسبانيا، كبلد مورد، ذكرت مصادر مقربة من وزارة الفلاحة، أنّ “إسبانيا لديها السلالة كوب 50. وهي السلالة التي تتماشى ومؤهلات المتعاملين الجزائريين في مجال تربية الدواجن”

وكانت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، قد رخصت شهر سبتمبر من العام الماضي باستيراد الدجاج المجمد من الخارج. وطالبت من المستوردين الخواص التسجيل عبر البوابة الالكترونية واستلام دفاتر الشروط من أجل تموين السوق بهذه المادة الأكثر طلبا.

وقرّرت الجزائر الترخيص مجدّداً للمتعاملين الاقتصاديين باستيراد مدخلات الدواجن، والمتمثلة أساساً في بيض التفقيس، والصيصان وغيرها. بما يسهم في وفرة الإنتاج الوطني، وخفض أسعار اللحوم البيضاء في الأسواق، بعدما بلغت مستويات قياسية منذ أشهر عديدة، متأثرة بتزايد حجم الطلب، وشح الإنتاج.

وتشير مراسلة صادرة عن الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية (أباف -ABEF)، إلى مختلف المؤسسات المصرفية والمالية. وإلى أنّ السماح للمتعاملين باستيراد مدخلات الدواجن من إسبانيا. يهدف إلى إيجاد توازن في سوق اللحوم البيضاء في الجزائر. وبالتالي يتوقع متخصصون أن تشهد أسعار اللحوم البيضاء انخفاضًا كبيرًا في غضون الأشهر المقبلة، مع تزايد حجم الإنتاج. واحتدام المنافسة بين المربين، التي ستسهم في تغطية الاحتياجات الوطنية.

كما لاقى القرار الذي أصدرته الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية (ABEF). موافقة من طرف رئيس الاتحاد الوطني لمربي الدواجن، علي بن شعيبة. حيث حددت الجمعية الاستيراد بهذه الشعبة في مكونات الدواجن القادمة من إسبانيا. مثل فراخ تربية الفروج، وبيض التفقيس وغيرها . كما قالت أنّ هذا الإجراء يجعل لدى البنوك القدرة على إدارة المعاملات ذات الصلة.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار