Image

“بالفيديو” النص الكامل لحوار والي ولاية قسنطينة عبد الخالق صيودة مع “الجزائرالآن”

“بالفيديو” النص الكامل لحوار والي ولاية قسنطينة عبد الخالق صيودة  مع “الجزائرالآن”

الجزائرالآن _ خص والي ولاية قسنطينة عبد الخالق صيودة، الجريدة الالكترونية “الجزائرالآن” بحوار مطول تحدث خلاله عن الكثير من المستجدات التي تخص ولاية قسنطينة وتخص المواطن القسنطيني في شتى القطاعات، كاشفا ان الثقة التي وضعها في شخصه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على رأس الولاية يسعى لأن يكون في مستواها خاصة وان عاصمة الشرق الجزائري بدأت تستعيد بريقها بفضل العاملين والإطارات والمستخدمين وكل في منصبه.

الجزائرالآن:  كيف تقيمون فترة إشرافكم على رأس ولاية قسنطينة منذ ان عينكم الرئيس تبون في هذا المنصب الحساس

أولا ، اريد ان اشكر الموقع الالكتروني “الجزائرالآن” على هذه الاستضافة التي تمكننا من اطلاع المواطن القسنطيني على وجه الخصوص بما يجري في عاصمة سيرتا في شتى المجالات والقطاعات، وبخصوص سؤالكم فإنني جد ممتن لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي وضع في شخصي الثقة على رأس عاصمة الشرق الجزائري العريقة بتراثها وتاريخها وحضارتها. في الحقيقة منذ أن استلمت مهمتي اي قرابة عام وأربعة اشهر اردت ان أعيد للولاية التاريخية مكانتها وتغطية النقائص التي كانت موجودة من قبل والحمد استطعنا بفضل الاطارات والعاملين واعضاء المجالس الشعبية والبلدية، أن نمر بالسرعة القصوى لاجل بلوغ الاهداف المسطرة والتي لا زلنا نعمل لأن نحققها كاملة بحول الله بتظاهر الجهود.لأن الجميع يريد تقديم خدمة جليلة ومفيدة للمواطن الذي يعتبر اساس ومحور المدينة واسترجاع الثقة بين الإدارة كان من بين اهدافنا .

الجزائرالآن: المواطن القسنطيني دائما ما يتساءل وينتظر حصة الولاية من السكن الاجتماعي والترقوي وجميع الصيغ الأخرى، فهل لنا أن تقدم للمواطن معطيات حول المشاريع المنتظرة سنة 2024 .

في الحقيقة لم يتم تبليغنا بعد عن حصة الولاية من صيغة السكن بالإيجار “عدل 3” ضمن البرنامج الجديد الذي اعلنه رئيس الجمهورية، لكننا سنقف على الاستعدادات اللازمة من خلال التحضير الجيد لإطلاق البرامج في وقتها والتي تأتي بعد عملية تخصيص المواقع التي ستبنى فوقها البرامج السكنية المسطرة.

للتذكير فإن ولاية قسنطينة كانت لها حصة كبيرة السكنات الموزعة ضمن السكن العمومي الايجاري حيث تم توزيع اكثر من 10 آلاف سكن خلال سنة 2023, في انتظار توزيع اول حصة سنة  2024 والمقدرة ب 2000  سكن اجتماعي و2000 سكن يخص الترقوي المدعم، في انتظار عدل 3.

الجزائرالآن:” قسنطينة تحوز استثمارات كبرى استفادت منها ومنتظر الاستفادة منها سنة 2024 كيف يرى والي الولاية هذه الاستثمارات

في الحقيقة قسنطينة تعتبر ولاية محورية هي عاصمة الشرق الجزائري ومجمع الاستثمارات التي تخصص لها فهو امر مستحق بحكم موقعها الاستراتيجي الهام.

اولا بعدما تم رفع العراقيل عن مشروع التيليفيريك الذي كان مجمدا منذ 2016, فقد تم منذ تنصيبنا على رأس الولاية، الشروع في اعادة تأهيل وتهيئة هذا المشروه الذي يهم المواطن القسنطيني الهام، طبعا بعد موافقة وزير النقل تم تخصيص موارد مالية لإعادة تأهيل تليفيريك المدينة وهو الآن في أسابيعه الأخيرة حيث سيتم استلامه خلال شهر فيفري المقبل لإجراء التجارب التقنية.

أمر آخر وجب الحديث عنه هو المركب الرياضي بقسنطينة الذي سيعود بالفائدة على الرياضة والرياضيين على وجه الخصوص، المشروع رفع التجميد عنه وذلك بعد موافقة رئيس الجمهورية الذي نشكره من هذا المنبر على اعادة تفعيل هذا الصرح الرياضي الكبير بما ان ملعبه سيكون بطاقة استيعاب 50 الف مقعد.

مشروع استثماري آخر سيكون بادرة خير على ولاية الشرق وعلى كل ولايات الشرق، ألا وهو المستشفى الجامعي الجديد الذي ستخصص له ميزانية ضخمة ليخفف الضغط عن المستشفيات الجوارية والمستشفى الجامعي القديم.

وباعتبار ان قسنطينة هي مدينة جامغية وبحثية بامتياز، فإن قطاع التعليم العالي سياخذ حصته سنة 2024 بانشاء 2000 مقعد بيداغوجي و1000 مقعد بالمدرسة المالية اضافة الى اقامة جامعية ب1000 مقعد.

ودون ان ننسى ان مشروع آخر يوضع ضمن اهتماماتنا والذي يتعلق بالأشغال العمومية يتمثل في ربط كل من بلديات زيغود يوسف وديدوش مراد والمجمع السكني الكبير الرتبة بالطريق السيار شرق غرب.

اما فيما يتعلق بمشاريع الموارد المالية فإن مدينة الخروب ستكون قطب لمحطة تصفية المياه المستعملة لصالح 650 الف ساكن وهو مشروع جد مهم .

الجزائرالآن: هل من جديد بخصوص المركب الرياضي الجديد بقلب المدينة

في الحقيقة المركب الرياضي الجديد بمدينة قسنطينة انتهت به جميع الاشغال تقريبا وهو جاهز لأن يكون قطب رياضي جديد سيعود بالفائدة على الرياضيين بصفة خاصة بما انه يصم ملاعب وهياكل رياضية ومسابح اضافة الى بيت الشباب وهياكل قيمة وسيتم تدشينه في القريب العاجل لحول الله.

دون ان ننسى ان المدن الجديدة بقسنطينة في صورة علي منجلي ماسينيسا عين نحاس و الرتبة وعين عبيد، استفادت هي الاخرى من هياكل رياضية وتربوية وسنة 2023 كانت سنة تربوية ورياضية بامتياز.

وقبل طي سؤالكم حول المشاريع الاستثمارية لا يجب ان ننسى أنه تم الاتتهاء من اعادة تأهيل فندق سيرتا العريق بقلب المدينة وسيتم استلامهه في القريب العاجل.

الجزائرالآن: كانت لكم خرجات عديدة بمناطق الظل خلال 2023، كيف يرى والي قسنطينة عمله بهذه المناطق الحيوية

بالطبع فقسنطينة ليست فقط علي منجلي او مناطق اخرى، فهي ايضا مناطق الظل التي تحتوي مزارع وسكان وفلاحة وغيرها، فبدون تنمية محلية لا تنهض القطاعات الأخرى، في الحقيقة بهذه العقلية استطعنا كسب الثقة الكبيرة بين الادارة والمواطن وتم الانتهاء من المشاريع التي سجلتها وزارة الداخلية كلها قبل نهاية السنة الماضية وهو ما اعطانا دافعا قويا لمواصلة المهمة ولقينا ثناء كبير من قبل الوزارة التي قررت منحنا اعتمادات مالية أخرى لترقية التنمية المحلية خاصة بمناطق الظل وهي معركة تنمية جديدة يجب ان نخوضها ونتفوق فيها كما جرى سنة 2023.

الجزائرالآن_ أشرفتم على اشغال اعادة تأهيل حديثة سوسة في الاسبوع الماضي وهي تضاف الى احدى الحدائق الجميلة بالمدينة، فهل هناك جديد فيما يخص حديقة جبل الوحش خاصة وان المواطن يتساءل دائما عن مستقبلها.

قسنطينةةهي مدينة سياحية بامتياز لكن الظروف معينة جعلت هذا القطاع يتراجع لذا فقد قررنا وعملنا على استرجاع بريق مدينة الجسور المعلقة واعادة تأهيل عدة مناطق في قصيرة وظرف زمني قياسي، ولدينا مشاريع ستنطق قريبا خاصة فيما يتعلق باعاظة تهيئة الموقع الاثري بالخروب اما فينا يتعلق بحديقة جبل الوحش فأطلقنا مزايدة والاشغال ستنطلق قريبا وستكون مفخرة للسياحة القسنطينية ولسكان المدينة.

الجزائرالآن:” كيف تقيمون تدعيمكم للنوادي الكروية القسنطينية…

على كل حال نحن ندعم جميع النوادي القسنطينة وجميع الرياضات ليس فقط كرة القدم، خاصة وان قسنطينة معروفة بالرياضات الفردية، وسبق وان قلت لكم اننا بصدد تدسين عدة مرافق رياضية ستعود بالفائدة على المدينة في مختلف الرياضات.

كلمة اخيرة…

اجدد شكري الى الجريدة الالكترونية “الجزائرالآن” على هذه الاستضافة المميزة واتمنى لها التوفيق والنجاح الدائم والمستمر، كما أجدد شكري للرئيس تبون على ثقته الكبيرة في شخصي على رأس الولاية التاريخية قسنطينة واوجه رسالتي الى مواطني المدينة باننا نسعى دائما لأن نكون عند حسن ظنهم ولخدمتهم في جميع القطاعات.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار