Image

بايدن يعلن مقتل 3 جنود أمريكيين في الأردن ويتوعد

بايدن يعلن مقتل 3 جنود أمريكيين في الأردن ويتوعد

الجزائرالآن _ أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، عن مقتل ثلاثة عسكريين أمريكيين وإصابة آخرين في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أمريكية متمركزة في شمال شرق الأردن قرب حدود سوريا، متهماً جماعات مدعومة من إيران بتنفيذ الهجوم.

فيما ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أنّه إلى جانب القتلى الثلاثة أصيب 25 جنديا أمريكيا جراء الهجوم.

في بيان له، توعّد الرئيس الأمريكي منفذي الهجوم، وقال: “سنحاسب جميع المسؤولين عن الهجوم في الوقت المناسب، وبالطريقة التي نختارها »

وأضاف: سنواصل التزامنا بمكافحة الإرهاب، وسنحاسب جميع المسؤولين عن الهجوم على قواتنا”، وزاد: ” قلب أمريكا مثقل بمقتل 3 جنود في الهجوم على قواتنا شمال شرقي الأردن »..

ثم كشف أنّ واشنطن “تجمع المعلومات عن هذا الهجوم، ونعلم أنه تم تنفيذه من قِبل جماعات متطرفة مدعومة من إيران”، وقال أيضاً إن واشنطن “ستحافظ على الالتزام المقدس تجاه عائلات الضحايا وبمكافحة الإرهاب ».

وهذه الخسائر البشرية هي الأولى التي تتكبدها القوات الأمريكية في المنطقة منذ بدء الحرب في غزة. وقال بايدن إنّ الهجوم وقع مساء أمس السبت.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، “إن ما تعرضت له قواتنا في الأردن تصعيد خطير.”

وفي تصريح لوكالة “رويترز” قال مسؤول أمريكي إن عدد أفراد الجيش الأمريكي الذين أصيبوا في هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة في شمال شرق الأردن ، اليوم الأحد، قد ارتفع، مضيفا أنّه يجري مراقبة نحو 34 فردا للاشتباه في إصابات محتملة بالدماغ.

استهداف القوات الأمريكية

استهدفت فصائل مسلحة أمس السبت 27 جانفي 2024، بالصواريخ قاعدة أمريكية شرقي سوريا، وذكرت مصادر محلية سورية أنّ فصائل مسلحة تتمركز على الضفة الغربية من نهر الفرات في محافظة دير الزور (شرق)، استهدفت بالصواريخ حقل كونيكو للغاز الذي تتمركز فيه القوات الأمريكية في المنطقة.

وأكدت تصاعد أعمدة الدخان من المنطقة التي تقع فيها القاعدة الأمريكية، وسط غموض حول ما إذا كان الهجوم أسفر عن خسائر من عدمه.

هذا وتتعرض القواعد الأمريكية المتمركزة بالضفة الشرقية من النهر لهجمات بصواريخ ومسيَّرات من حين لآخر، من قِبل جماعات تقاتل ضد التواجد الغربي في المنطقة.

وتخضع دير الزور الواقعة شرق نهر الفرات لاحتلال تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي” الإرهابي المدعوم من الولايات المتحدة، في حين يخضع وسط المدينة والمناطق الريفية الأخرى لسيطرة الجيش السوري.

وسبق أن شنت طائرات مجهولة هجوماً على مجموعات في صفوف قوات الجيش السوري، في ريف محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وبحسب “الأناضول”، لم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم الذي نفذته طائرات مجهولة.

رد أمريكا على الجماعات المسلحة في العراق وسوريا

في سياق موازٍ فقد أطلع الرئيس جو بايدن، الكونغرس على رد القوات الأمريكية على هجمات الجماعات المسلحة في العراق وسوريا.

وقال بايدن في بيانه للكونغرس، إن ميليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني نفذت هجمات على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا.

وأوضح أن القوات الأمريكية نفذت بناءً على تعليماته هجمات على المنشآت التي يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له في العراق وسوريا، رداً على الهجمات السابقة وخطر الهجمات المحتملة.

واعتبر بايدن أن الهجمات نُفذت بهدف “الردع” وبطريقة “تمنع سقوط ضحايا من المدنيين”. وأكد أنه وجه بحماية قوات بلاده في العراق وفقاً للتفويض الصادر عام 2001 والمتعلق باستخدام القوة العسكرية.

وذكر أن الهجمات نفذت لتعزيز الأمن القومي ومصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وأن واشنطن استخدمت حقها في الدفاع عن النفس بالعراق وسوريا، ملتزمة بالقانون الدولي.

وتصاعد التوتر في العراق بين فصائل مسلحة (تؤكد السلطات أنها قوى أمن رسمية) والقوات الأمريكية، على خلفية الحرب الصهيونية المدمرة على غزة والمستمرة منذ 7 أكتوبر 2023.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار