Image

نيويورك تايمز تكشف الدور الشيطاني للإمارات في السودان

نيويورك تايمز تكشف الدور الشيطاني للإمارات في السودان

الجزائرالآن _ قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير نشرته أمس الجمعة 19 جانفي 2024، إنّه على الرغم من أنّ الفريق محمد حمدان (حميدتي) ليس رئيساً لبلاده، فإنّه قائد فرقة شبه عسكرية سيئة السمعة تحارب من أجل السيادة في حرب السودان الأهلية، ومع ذلك، حظي بمعاملة الرؤساء خلال جولته السريعة الأخيرة التي زار فيها ست دولٍ إفريقية.

حيث فرش مجموعة من أكثر قادة القارة نفوذاً السجادة الحمراء أمام الجنرال حمدان، إثر وصوله على متن طائرة فاخرة لعقد الاجتماعات أواخر شهر ديسمبر، وذلك بعد أن استبدل بدلة رجال الأعمال بزيه العسكري.

وكانت الجولة المفاجئة بمثابة عودةٍ بارزة للقائد الذي انتشرت العديد من الشائعات حول وفاته أو إصابته منذ اندلاع الحرب في السودان في أفريل. بينما تتقدم قوات الدعم السريع التي يقودها “حميدتي” بطول السودان، لتتغلب على الجيش النظامي للبلاد وتجبره على التراجع أمامها. ويرجع الفضل في ذلك بدرجةٍ كبيرة إلى الدعم العسكري الذي تحصل عليه تلك القوات من الإمارات، الدولة النفطية الخليجية التي تبرز كصانعةٍ للعروش في منطقة القرن الإفريقي، بحسب ما أورده تقرير جديد لمحققي الأمم المتحدة.

وحصلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية على نسخة من التقرير الذي لم ينشر بعد، والذي يستعرض مجموعة تفاصيل جديدة عن الكيفية التي هرّبت بها الإمارات الأسلحة القوية إلى قوات الجنرال المتمرد، وذلك عبر دولة تشاد في الصيف الماضي. وتشمل تلك الأسلحة الطائرات المسيّرة المسلحة، ومدافع هاوتزر، والصواريخ المضادة للطائرات التي تم إرسالها عبر رحلات شحن سرية وطرق تهريب صحراوية. وقد عززت تلك الإمدادات قدرات قواته لتتمكن من تحقيق سلسلة انتصارات متتالية غيّرت مسار الحرب في الأشهر الأخيرة.

تهريب الأسلحة لـ”حميدتي” عبر إفريقيا

قال التقرير: “كان للقوة النيرانية الجديدة التي حصلت عليها قوات الدعم السريع تأثير هائل على موازين القوى، سواءً في دارفور أو المناطق الأخرى داخل السودان”.

ويقول الخبراء إنّ الإمارات تستغل ثرواتها الكبيرة وأسلحتها المتطورة لتوجيه مسار هذه المنطقة المضطربة من إفريقيا، التي ابتُلِيَت بالصراعات لكنها تتمتع بثروات طبيعية هائلة وساحل ممتد على البحر الأحمر.

ويُمكن القول إنّ الدوافع الإماراتية غامضة، حيث يشير الخبراء هنا إلى رغبة الإمارات في صفقات الموانئ والأراضي الزراعية، وذلك داخل جزء من إفريقيا تنظر إليه بدرجةٍ متزايدة على أنّه باحتها الخلفية الاستراتيجية. كما يتحدثون عن عدائها قديم الأزل مع القوى الإسلاموية أيضاً.

لكن أحدث تقارير الأمم المتحدة، الذي أعده خبراء يراقبون حظر الأسلحة المفروض على دارفور عام 2005، يسلط الضوء على تكلفة تلك الطموحات. إذ يوثق التقرير أحداث عنف واسعة النطاق ضد المدنيين رافقت تقدم قوات “حميدتي”، وضمن ذلك المذابح، والقصف، والتقارير عن مئات حالات الاغتصاب التي تذكرنا بالإبادة الجماعية المرتكبة في دارفور قبل عقدين من الزمن.

ولا شك أنّ نمط تلك الفظائع قد دفع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى اتهام قوات الدعم السريع رسمياً بارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، وتطهير عرقي في السادس من ديسمبر الماضي.

وبعدها بأسابيع، كان الجنرال حمدان (حميدتي) على متن طائرة بوينغ تابعة لشركة Royal Jet، التي يديرها أحد مستشاري الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

مناقشة حرب السودان في اتصالات مع الإمارات

في أوائل ديسمبر ، أعلنت إدارة بايدن أنّ نائبة الرئيس، كامالا هاريس، قد أثارت مسألة الحرب في السودان بشكلٍ مباشر مع الشيخ محمد، وذلك على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ. وخلال أعياد الميلاد، أثار مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، الموضوع بقوةٍ أكبر خلال مكالمةٍ هاتفية مع نظيره الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، وفقاً لمسؤولٍ أمريكي كبير اطلع على المكالمة لكنه رفض كشف هويته؛ لمناقشته محادثات خاصة.

بينما قال العديد من المشرعين الأمريكيين إنّ الجهود المبذولة تأتي على استحياء شديد، وبينهم بعض كبار المسؤولين في إدارة بايدن الذين أعربوا عن ذلك سراً. وقد حمّل هؤلاء وزارة الخارجية المسؤولية عن الإخفاق في التوصل إلى خطة لإنهاء الصراع، رغم الجهود الدبلوماسية المبذولة منذ أشهر لإنهاء الحرب، إلى جانب السعودية.

ومنذ عام 2016 تقريباً، أرسل “حميدتي” مقاتلين إلى اليمن برواتب إماراتية، ثم استثمر تلك الأرباح لاحقاً في شبكة تضم نحو 50 شركةً مقرها في دبي بالإمارات. وما تزال تلك الشركات تمول آلته الحربية، بحسب ما توصل إليه محققو الأمم المتحدة.

ثم عززت الإمارات دعمها لقوات الدعم السريع في جويلية 2023. إذ ظهر مستشفى جديد بنته الإمارات في أم جرس، وهي مدينة نائية تقع شرقي تشاد، وذلك لتوفير العلاج الطبي للاجئين السودانيين. لكن أجهزة الاستخبارات الغربية سرعان ما أدركت أنّ طائرات الشحن، التي تحط على مهبط الطائرات القريب، كانت تحمل في الواقع أسلحة في طريقها إلى قوات الدعم السريع.

وكانت العملية الإماراتية لدعم “حميدتي” بمثابة مصدر قلق للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وهي شبكة عالمية تفخر بكونها محايدة. إذ يشعر مسؤولو الصليب الأحمر بالقلق حيال نشرات الإمارات الإخبارية الجديدة التي تحمل شعار الهلال الأحمر وتظهر على عمليات الإغاثة في أم جرس، ويُقال إنّها تحت إدارة الهلال الأحمر الإماراتي.

فيما تحدث عدد من المسؤولين الأمريكيين إلى الصحيفة شرط السرية بسبب حساسية المسألة، وقالوا إنّ إدارة بايدن اختارت الدبلوماسي السابق ونائب الحزب الديمقراطي توم بيرييلو ليشغل منصب المبعوث الخاص إلى السودان. لكن التعيين تأخر بسبب النزاع حول هوية من سيرفع إليه بيرييلو التقارير وحول حجم السلطة التي سيتمتع بها، خاصةً في تعامله مع الإماراتيين، بحسب ما ذكره أحد المسؤولين.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار