Image

تراجع مؤشرات الفساد في الجزائر..خضري يكشف تفاصيل التقرير السنوي

تراجع مؤشرات الفساد في الجزائر..خضري يكشف تفاصيل التقرير السنوي

الجزائرالآن _ أكد الأستاذ خضري حمزة، عضو مجلس السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته، أن هناك تراجعاً في مؤشرات الفساد في الجزائر منذ عام 2022، وذلك بمناسبة صدور التقرير السنوي لعمل السلطة.
ورأى المتحدث أن هذا التحسن يعود إلى الإصلاحات الدستورية التي جرت في عام 2020، والتي أدت إلى إصدار مجموعة من القوانين المتعلقة بمكافحة الفساد، موضحا للاذاعة، أن مؤشرات الفساد خلال عام 2022 تشير إلى تراجع هذه الظاهرة بنسب تتراوح بين 34 و40 في المائة مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك بانتظار صدور تقرير السنة الحالية.

وأضاف أن السلطة اعتمدت أربعة مؤشرات رئيسية لقياس مدى انتشار الفساد وتراجعه، منها حساب عدد التبليغات والملفات التي تمت معالجتها وعدد الأعوان العموميين المتابعين في قضايا الفساد، إضافة إلى عدد الأحكام القضائية التي صدرت في هذا الشأن.

وأشار إلى أن السلطة تلقت 551 تبليغاً بشبهات أو وقائع فساد خلال عام 2022، من خلال مختلف الوسائل المتاحة مثل البريد العادي والفاكس والمنصات الرقمية المخصصة للتبليغ.
وحول حماية المبلغين، أكد حمزة أن السلطة لا تكشف عن هوية المبلغين خلال دراسة التبليغات أو أمام القضاء، وأن هناك قوانين تعاقب كل من يهدد المبلغين بالسجن لفترة تصل إلى خمس سنوات.
وأخيراً، أكد حمزة على أن القطاع العام هو الأكثر استهدافاً بالتبليغات حول الفساد، تليه المؤسسات العمومية الاقتصادية، ثم القطاع الخاص وبعض مساعدي الجهاز القضائي.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار