Image

قرار وزاري جديد يحدد معايير الانتقاء للقبول في التربصات في الخارج..التفاصيل

قرار وزاري جديد يحدد معايير الانتقاء للقبول في التربصات في الخارج..التفاصيل

الجزائرالآن_ افرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قرار وزاري يحدد معايير الانتقاء للقبول في برنامج الحركية قصيرة المدى في الخارج.

جاء هذا بمقتضى القرار رقم 215 المؤرخ في 24 ديسمبر 2023 والذي يحدد كيفيات إنشاء واجهة تسعى مكتبة الاستشارات والبحث والتطوير لدى مؤسسة التعليم العالي والبحث العلمي و يهدف هذا القرار إلى تحديد معايير تطبيق المواد 36 و 37 و 38 و 39 منه

وحسب نص القرار فانه يتم تنظيم برنامج الحركية قصيرة المدى في الخارج في مجالات الامتياز التي تتطلب الاستخدام الضروري خارج البلد للتجهيزات الكبيرة والأجهزة عالية الأداء أو في إطار أعمال الخبرة والأعمال التجريبية. وأخذ العينات واستخدام المواد النادرة. كما ينظم في إطار تجسيد الاتفاقيات المتعلقة بعروض التكوين المشتركة ذات الطابع الدولي ومشاريع البحث المتطورة إلى حد معتبر في الجزائر، والتي تتطلب مع ذلك. وبشكل استثنائي الإقامة في الخارج من أجل الحصول على مرتبة أكثر وفائدة علمية ذات أهمية دولية وهو الحال أيضا بالنسبة لبعض المجالات المبتكرة في العلوم الاجتماعية والإنسانية، والتي تبقى تغطيتها ضئيلة جدا على المستوى الوطني و اكتساب مهارات خاصة على الصعيد اللغوي لاسيما في اللغة الإنجليزية التقنية.

كما يهدف برامج تحسين المستوى في الخارج إلى تشجيع التكوين والتأطير في مجالات الامتياز وذات الأولوية الوطنية وترقية المنشورات العلمية في المجلات الدولية المصنفة والمفهرسة ضمن قواعد البيانات العالمية وتحسين المرتبة الدولية المؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية، من خلال المشاركة في التظاهرات العلمية الدولية المفهرسة ضمن قواعد البيانات العالمية.

كما يهدف القرار الى تشجيع الحركية والتعاون والتوامة الدولية للمؤسسات الجامعية والبحثية الجزائرية ودعم خطة تطوير المؤسسة الجامعية والبحثية وتكريس الحوكمة والباتها في المؤسسات الجامعية والبحثية مع التشجيع التعليم باللغة الإنجليزية من خلال تحفيز التوجه إلى البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية و التكوينات باللغة الإنجليزية في جميع التخصصات.

و تقسم حصص برامج تحسين المستوى على النحو التالي بالنسبة المؤسسات التعليم العالي:

30 توجه التاربصات تحسين المستوى، موزعة على النحو التالي:

%10 للأساتذة الباحثين والأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين الذين يحضرون أطروحة الدكتوراه بانتظام، والطلبة غير الأجراء المسجلين في الدكتوراه بانتظام ابتداء من التسجيل الثاني، إضافة إلى الطلبة المقيمين في العلوم الطبية خلال فترة تكوينهم.

10توجه الفائدة طلبة الدكتوراه المسجلين في إطار الإشراف المشترك في الطابع الدولي .

45 تخصص للإقامات العلمية قصيرة المدى ذات المستوى العالي.

%25 تخصص للتظاهرات العلمية بالخارج، موزعة على النحو التالي:

20 تخصص للتظاهرات العلمية الدولية ذات الأهمية البالغة والمفهرسة ضمن قواعد البيانات العالمية.

25 تخصص للإقامات المسجلة في إطار التعاون الدولي من أجل التشاور الإبرام اتفاقيات بما فيها إتفاقيات التوأمة وكذا إنشاء مشاريع دولية .

وبالنسبة المؤسسات البحث العلمي تحت الوصاية فانه

20 توجه للتربصات تحسين المستوى موزعة على النحو التالي:

10 للباحثين الدائمين ، الذين يحضرون أطروحة الدكتوراه بانتظام.

10 لمستخدمي دعم البحث الإداري و التقني

%50 تخصص للإقامات العلمية قصيرة المدى ذات المستوى العالي.

20 تخصص للتظاهرات العلمية الدولية ذات الأهمية البالغة والمفهرسة ضمن قواعد البيانات

 العالمية بما فيها الإقامات المسجلة في إطار التعاون الدولي.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار