Image

هذه رهانات سوناطراك في المرحلة القادمة

هذه رهانات سوناطراك في المرحلة القادمة

الجزائرالآن_ تعتبر الجزائر أول مصدر للغاز على مستوى حوض البحر المتوسط والقارة الإفريقية،  وهي المكانة التي تريد الحفاظ عليها وفق طموحات شركة “سوناطراك”،  ذلك لأنّ الغاز الجزائري صدرت  منه أكثر من 52 مليار متر مكعب من هذه الطاقة الحيوية خلال السنة الماضية 2023 .

وقال يوسف خنفر، مدير الموارد الجديدة بـ”سوناطراك”، في تصريحات نقلتها القناة الإذاعية الثالثة الناطقة بالفرنسية أنّ “الجزائر مصممة على الحفاظ على مكانتها كأول مصدر للغاز في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط وذلك من خلال استكشافات جديدة وكذا تحسين الإنتاج في الآبار التي هي حاليا قيد التطوير”.

كما أكد نفس المصدر أنّ الإنتاج الجزائري من الغاز تحسن بمقدار أربعة ملايير متر كعب خلال سنة 2022 كنتيجة لتطوير الإنتاج في الآبار الموجودة أصلا مضيفا بأنّ طموح مجمع “سوناطراك” يتمثل في الوصول إلى  أكثر من 10 مليارات متر مكعب إضافية من خلال تحسين الإنتاج في الآبار الموجودة والتي هي قيد التطوير وذلك بين سنتي 2024 و 2028 .

ولا تكتفي الجزائر بتطوير الإنتاج ضمن الآبار الموجودة أصلا، حيث سمحت سياسة الاستكشاف القوية التي انتهجتها “سوناطراك” في السنوات الأخيرة بتقوية الإنتاج، وهي المساعي التي لاتزال مستمرة من خلال قرب تفعيل الإنتاج مثلا على مستوى بئرين غازيين جديدين على مستوى منطقة عين صالح، حيث أعلن مؤخرا مدير مركز معالجة الغاز الخام بحاسي مومن، أنّه سيتم قريبا تشغيل بئرين جديدين لإنتاج الغاز الطبيعي بـ “عين صالح” لتعزيز القدرات الإنتاجية لمجمع “سوناطراك”.

وأوضح مدير موقع مركز معالجة الغاز الخام بحاسي مومن، محمد كروم، في تصريح للقناة الثالثة للإذاعة الجزائرية ، الناطقة بالفرنسية، أنّ هذين البئرين الجاري حفرهما حاليا سيتم تشغيلهما على التوالي في جوان ونهاية ديسمبر من السنة الحالية.

وبحسب كروم، “توجد حاليا ثلاثة آبار أخرى في مرحلة الدراسة، وسيتوقف كل شيء على نتائج الحفر لاتخاذ القرار المناسب لاستغلالها”.

كما  سمحت العقود الجديدة التي أبرمتها الجزائر مؤخرا مع كل من ألمانيا والمملكة المتحدة في مجال الغاز بتوسيع حضور البلاد في هذا المجال عبر السوق الأوروبية ولاسيما وأنّ الجزائر تجاوزت لأول مرة نيجيريا كأول بلد منتج للغاز المميع المنقول عبر البواخر التجارية العملاقة خلال السنة الماضية 2023 .

الصادرات الجزائرية وصلت إلى 12.9 مليون طن

وكانت منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط  أوابك”  قد أكدت في تقرير حديث لها أنّ الجزائر حققت رقما جديدا، لأول مرة منذ سنة 2010،  في مجال تصدير الغاز المميع عبر الناقلات البحرية العملاقة خلال السنة الماضية 2023 مشيرة إلى أنّ الصادرات الجزائرية في هذا المجال قد وصلت إلى 12.9 مليون طن.

كما سبق لمجلة “ميس” المتخصصة في مجالي البترول والغاز بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن أكدت أنّ الجزائر صدرت أكثر من 52 مليار متر مكعب من الغاز سنة 2023 بزيادة قدرها 6 بالمائة قياسا إلى سنة 2022 التي صدرت خلالها الجزائر 49,3 مليار متر مكعب من الغاز مشيرة إلى أن هذه النتيجة تم تحقيقها تبعا لوجود طلب قوي على الغاز المسال و الذي صدرت منه الجزائر خلال سنة 2023  أكثر من 13 مليون طن مقابل 11 مليون طن سنة 2022 وفق أرقام مجلة “ميس” دائما.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار