Image

وزير الثقافة الإسباني: “الصحراء الغربية ليست مغربية والقانون الدولي قاطع في هذا الأمر”

وزير الثقافة الإسباني: “الصحراء الغربية ليست مغربية والقانون الدولي قاطع في هذا الأمر”

الجزائرالآن_ جدد وزير الثقافة الإسباني, إرنست أورتاسون, التزامه والتزام حزبه “سومار” بدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير, مؤكدا على أنّ الصحراء الغربية هي إقليم منفصل ومستقل تماما عن المغرب وفقا للقانون الدولي.

ففي حوار خص به صحيفة “إل بابليكو” الإسبانية، قال الوزير الإسباني، إنّ “الصحراء الغربية ليست أراضي مغربية والقانون الدولي قاطع في هذا الخصوص “.

وأعاد أرنست أورتاسون التذكير بموقف حزبه حول قضية الصحراء الغربية، مؤكدا أن حزب “سومار” يعمل “من أجل أن يتمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير وفقا لقرارات الأمم المتحدة”.

وفي تعليقه على ما قامت به وزارة الخارجية الإسبانية على موقعها الإلكتروني، عندما قدّمت عاصمة الصحراء الغربية مدينة العيون على أنّها مدينة مغربية وأكدت ذلك في وثائق رسمية، قال أورتاسون، أنّ الأمر يتعلق بـ”خطأ” ارتكب منذ أشهر قبل قدومه الى وزارة الثقافة مضيفا: “تواصلت مع ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا و طمأنته بأنّ هذا لن يتكرر مرة أخرى”.

وبالفعل, كان ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا، عبد الله عربي قد تقدّم بشكوى إلى وزارة الثقافة بسبب تقديمها مدينة العيون المحتلة، على أنّها “مدينة مغربية” في الوثائق الرسمية التي نشرت في الجريدة الرسمية للدولة مطالبا اياها باحترام القانون الدولي واتخاذ الاجراءات اللازمة حتى لا تعرقل إسبانيا حق الشعب الصحراوي المشروع في تقرير المصير والاستقلال.

و لطالما أظهرت مؤسسة “سومار”، يولاندا دياز، النائب الثاني لرئيس الحكومة الإسبانية، دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير في إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة مؤكدة أن جميع أعضاء سومر “يدعمون هذا الموقف” فيما يتعلق بالصحراء الغربية المحتلة.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار