Image

إتفاقية إنشاء آلية تشاور حول إدارة المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية بين الجزائر وتونس وليبيا 

إتفاقية إنشاء آلية تشاور حول إدارة المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية بين الجزائر وتونس وليبيا 

الجزائرالٱن _ وقعت كل من الجزائر وتونس وليبيا، اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة، على اتفاقية من أجل انشاء آلية للتشاور حول ادارة المياه الجوفية المشتركة بينها بالصحراء الشمالية.

ووقع على الاتفاقية عن الجانب الجزائري وزير الري، طه دربال، وعن الجانب التونسي، وزير الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، وعن الجانب الليبي، وكيل وزير الموارد المائية، محمد فرج الصيد قنيدي.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد طه دربال ان الاتفاقية “تفتح صفحة جديدة وواعدة في مجال التنسيق والتعاون بين بلداننا في مجال حيوي إلا وهو الموارد المائية الذي ترتبط به كل عملية تنموية”.

وكان قادة البلدان الثلاثة، الرؤساء عبد المجيد تبون وقيس سعيد ومحمد يونس المنفي، قد اتفقوا في لقائهم التشاوري الأول، المنعقد اول أمس الاثنين بتونس، على التعجيل بتفعيل آليات مشتركة لاستغلال المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية والتعجيل بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي المتزامن بين شبكات نقل الكهرباء بين الدول الثلاث.

كما تم الاتفاق على “تكوين فريق عمل مشترك لصياغة آليات إقامة مشاريع واستثمارات كبرى مشتركة في مجالات وقطاعات ذات أولوية، على غرار إنتاج الحبوب والعلف وتحلية مياه البحر وغيرها من المشاريع وبرامج التعاون الهادفة إلى تحقيق الأمن المائي والغذائي للبلدان الثلاث”، وفق البيان الختامي لقمة تونس.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار