Image

الجزائر تتراجع للمركز الثاني في قائمة اكبر الدول الإفريقية المصدرة للغاز المسال

الجزائر تتراجع للمركز الثاني في قائمة اكبر الدول الإفريقية المصدرة للغاز المسال

الجزائرالآن_ بعد أن نجحت الجزائر في تخطّي نيجيريا لتصبح أكبر مصدري الغاز المسال في إفريقيا خلال الربعين الثالث والرابع من العام الماضي، عادت إلى الترتيب الثاني مرة أخرى في الربع الأول من العام الجاري.

وتخطت الجزائر نيجيريا في كمية الغاز المسال التي صدّرتها للسوق العالمية خلال الربع الثالث من العام الماضي، والبالغة 3.64 مليون طن، ونحو 3.50 مليون طن في الربع الأخير من العام الماضي، لتقتنص المركز الأول في إجمالي عام 2023.

بينما بلغت صادرات نيجيريا في الربعين الثالث والرابع من العام الماضي نحو 3.21 مليون طن، و3.31 مليون طن على الترتيب، حسب ما نقلته منصة “الطاقة” المتخصصة.

وفي الربع الأول من العام الجاري، عادت نيجيريا إلى تصدُّر قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في إفريقيا، بزيادة تتجاوز 0.7 مليون طن عن الجزائر، وفق أرقام من شركة تحليل بيانات الشحن كبلر (Kpler).

وبحسب التقرير السنوي لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول “أوابك”، جاءت الجزائر في المرتبة الأولى بقائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في إفريقيا خلال العام الماضي لأول مرة منذ عام 2010، متخطية نيجيريا التي ظلت متصدرة لأكثر من عقد كامل.

وتوضح أرقام (أوابك) أنّ إجمالي صادرات الغاز المسال الجزائري العام الماضي حقق أعلى معدل له منذ عام 2010 عند 12.9 مليون طن، مقابل 10.2 مليون طن عام 2022، في المقابل، تراجعت صادرات نيجيريا خلال 2023 إلى 12.8 مليون طن.

وتصدّرت نيجيريا قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في إفريقيا خلال الربع الأول من العام الجاري، وسط ارتفاع صادراتها إلى 3.75 مليون طن، مقابل 3.38 مليون طن في الربع نفسه من العام الماضي.

وبالمركز الثاني، حلّت الجزائر في قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا خلال المدة المرصودة بحجم صادرات نما إلى 3.01 مليون طن، مقابل 2.91 مليون طن في الربع المقارن من عام 2023.

وجاءت موزمبيق في الترتيب الثالث، بكمية صادرات زادت إلى 0.83 مليون طن خلال المدة من جانفي حتى نهاية مارس من العام الجاري، مقابل 0.49 مليون طن في الربع المقابل من العام الماضي.

ورابعًا، حلّت غينيا الاستوائية بقائمة أكبر مصدري الغاز المسال في إفريقيا، بكمية صعدت إلى 0.80 مليون طن، مقابل 0.77 مليون طن في الربع نفسه من العام الماضي.

وتلتها في الترتيب أنغولا، وسط تراجع صادراتها من الغاز المسال إلى 0.75 مليون طن، مقابل 0.96 مليون طن في الربع المقابل من عام 2023.

ومع التراجع الكبير في حجم صادراتها، جاءت مصر بالمركز قبل الأخير في قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في إفريقيا خلال الربع الأول من 2024، بحجم بلغ 0.41 مليون طن، مقابل 1.88 مليون طن في الربع نفسه من العام الماضي.

وأخيرًا، حلّت الكاميرون في القائمة، بحجم صادرات بلغ 0.39 مليون طن في المدة المرصودة، مقابل 0.40 مليون طن في الربع المقابل من العام الماضي.

يذكر أنّ البيانات التي رصدتها منصة “الطاقة” المتخصصة، توضح أنّ إجمالي حجم صادرات الغاز المسال الإفريقية تراجع إلى 9.94 مليون طن خلال المدة من جانفي حتى نهاية مارس2024، مقابل نحو 10.79 مليون طن في الربع نفسه من عام 2023.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار