Image

حجام من مشاغب في بشوارع باريس للاعب دولي حاصل على الباكالوريا

حجام من مشاغب في بشوارع باريس للاعب دولي حاصل على الباكالوريا

الجزائرالآن_ كشف الدوري الجزائري، جوان حجام، الكثير من الأسرار عن حياته الشخصية منذ طفولته إلى غاية حمل قميص المنتخب الوطني، ثم التوقيع في الدوري السويسري لنادي يونغ بويز.

وقال حجام بفي تصريحات إعلامية تدتولتها بقوة المواقع والصحف الفرنسية تحديدا، على اعتبار أنه من مواليد العاصمة الفرنسية باريس عام 2003 من أبويين جزائريين،  من أب إلى ولاية المسيلة، وأم من ر ولاية تلمسان، أنه لولا حرص والدته على إكمال دراسته، لما نضج مبكرا ليوم لاعبا محترفا في سن الـ18.

والدته سببا في التوفيق بين الدراسة واحتراف الكرة

وقال حجام أن والدته أثرت بشكل كبير في حياته المهنية كلاعب، من خلال التوجيه والنصيحة والإصرار على الدراسة إلى غاية حصوله على شهادة الباكالوريا، وهو ما لم يتمكن الكثير من اللاعبين القيام به، لاسيما وأن التوفيق بين الدراسة واحتراف كرة القدم أمرا صعبا.

أن كرة الشوارع والأزقّة الضيّقة أثّرت عليه كثيرا قبل أن يلتحق بِمَدارس اللّعبة، مثلما كان الشّأن مع لاعبي الجيل القديم. عِلما أنه أبصر النّور بِالعاصمة الفرنسية باريس في ربيع عام 2003، من أسرة جزائرية مهاجرة، حيث.

طرد من باريس سان جيرمان بسبب ضعف بنيته الجسمانية

على اعتبار أنه من مواليد مدينة باريس كان منطقيا أن يكون حلمه اللعب مع باريس سان جيرمان، وهو ما حدث، ففي موسم 2014-2015 ، خاض جوان حجام أول تجربة في مسيرته الكروية مع فريق المدرسة لنادي نادي باريس سان جيرمان، ليغادر بعد موسم واحد، بسبب صعوبة فرض نفسه في ظل تواجد مواهب من القارة السمراء، تمتلك بنية جسمانية ضخمة مقارنة بحجام.

التحق بكريتاي ونادي باريس إف سي فتح له الأبواب

بعد مغادرته نادي باريس سان جيرمان، لعب 3 سنوات  مع نادي كريتاي، وتدرب في صفوفه مختلف فرق الناشئين، ليظفر بأول عقد، عام 2018 مع قطب العاصمة الفرنسية الثاني، نادي باريس إف سي، الذي يعتبر بوابة لتوقيع عقود مع فرق كبيرة، وهو ما حدث حيث استدعي

لمنتخبات فرنسا للشباب،  في فئة أقل من 17 سنة وأقل من 19 سنة، وشارك في مباراتين، لم يسجل أو يصنع فيهما أي هدف.

برز مع نانت وهذا سر اختياره ليونغ بويز السويسري

بعد أن غادر أفسي باريس لعب حجام لنانت الفرنسي لموسم واحد، وبرز معه، في أول 6 أشهر، ولكنه تحول للاعب احتياطي منذ اختياره الجزائر، ليغادر  جانفي الماضي إلى نادي يانغ بويز السويسري في بعقد ليستمر لغاي 2028.

وقال بأنه رفض الكثير من العروض واختار يونغ بويز السويسري للعب المنافسات الأوروبية، وكسب التجربة الدولية، على اعتبار أن فريقه الجديد كان معنيا بِسباق الدوري الأوروبي. كما أكد أن مسؤولي النادي السويسري كانوا يهتمون بضمه منذ أكثر من موسمين، وتابعوه جيدا مع نانت الفرنسي.

رفض فرنسا واختار الجزائر دون تفكير

استفاد حجام من رغبة الاتحادية في ضم المواهب من أصحاب الجنسية المزدوجة، وقبل اللعب الخضر دون تردد، ورغم أنه استبعد من الكان الأخيرة، إلى أنه من اللاعبين الذين يضعهم مدرب “محاربي الصحراء”، الجديد، ضمن خططه المستقبلية لإعادة بناء منتخب قوي قادر على المنافسة على لقب كأس أمم أفريقيا “كوت المغرب 2025”.

ويعتبر حجام من اللاعبين الذين رفضوا فرنسا دون تفكير، وقبل اللعب للخضر ولم يستجب لضغط إدارة نانت، التي طالبت مدرب الفرنسي بعدم الاعتماد عليه، بل غادر فرنسا، وبحث عن فريق يلعب له دون الضغط عليه في كل مرة بسبب الخضر.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار