Image

رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بسبب زوجته

رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بسبب زوجته

الجزائرالٱن _ أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز، في رسالة نشرها على منصة «إكس»، أنّه «يفكّر في إمكانية تقديم استقالته» بعد فتح تحقيق ضدّ زوجته بتهمة استغلال النفوذ والفساد، حسبما نشرت “وكالة الصحافة الفرنسية”

وقال سانتشيز: “أحتاج إلى التوقّف والتفكير لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كنت سأستمرّ في منصب رئيس الحكومة أو إذا كان عليّ أن أتخلّى عن هذا الشرف”، مضيفاً أنّه سيعلن قراره، الاثنين، للصحافة، بينما يعلّق أنشطته حتّى ذلك الوقت.

وبدأت إحدى محاكم مدريد إجراءات أولية ضد بيغونيا غوميز، زوجة سانشيز، للتحقيق في علاقاتها “المشبوهة” بالعديد من الشركات الخاصة التي حصلت لاحقاً على عقود وأموال عامة من الحكومة التي يقودها زوجها، وفقاً لما ذكرته محكمة العدل العليا في مدريد.

وتدرس القضية، التي تجري تحت إشراف القاضي خوان كارلوس بينادو من المحكمة رقم 41 في بلاثا دي كاستيا، احتمال ارتكاب جرائم استغلال النفوذ والفساد في القطاع الخاص. ومن بين الإجراءات الأولى التي أمر بها القاضي استدعاء عدة شهود من محيط زوجة رئيس الحكومة ومسؤولين في الشركات التي تحوم حولها الشكوك.

وقال: “أنا لست ساذجا … أنا على علم بأنّهم يقدمون شكوى ضد بيغونيا، ليس لأنّها فعلت شيئا غير قانوني لأنّهم يعرفون جيدا أن هذا غير صحيح، ولكن لأنّها زوجتي”.

ملف منذ جائحة كوفيد

وبحسب ما ذكره موقع “إل كونفيدانسيال” (El Confidencial) الذي كشف المعلومات، فإنّ هذا التحقيق يركز على صلات بيغونيا غوميز مع مجموعة السياحة الإسبانية “غلوباليا” (Globalia) مالكة شركة الطيران “إير يوروب” (Air Europe)، في الوقت الذي كانت تجري فيه الأخيرة محادثات مع الحكومة للحصول على مساعدات في مواجهة الانخفاض الكبير في الحركة الجوية الناجم عن جائحة كوفيد.

وكانت بيغونيا غوميز في ذلك الوقت ترأس مركز “آي ايه إفريقيا” (IE Africa)، وهي مؤسسة مرتبطة بكلية إدارة الأعمال في جامعة “آي أيه” في مدريد، ولكنها غادرت هذا المنصب في العام 2022.

وبحسب موقع “إل كونفيدانسيال”، فقد “وقع المركز اتفاقية رعاية مع غلوباليا في العام 2020” بينما شاركت بيغونيا غوميز في “اجتماع خاص مع مديرها التنفيذي خافيير هيدالغو في الوقت الذي كانت فيه غلوباليا تتفاوض على خطة الإنقاذ التي تبلغ قيمتها ملايين اليورو مع حكومة” بيدرو سانتشيز. وسمحت هذه الخطة لشركة طيران “إير يوروب” بتلقي 475 مليون يورو في نوفمبر 2020، من صندوق بقيمة 10 مليارات دولار يهدف إلى دعم الشركات الاستراتيجية التي تواجه صعوبات بسبب الأزمة الصحية.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار