Image

فرنسا تطرد إماما جزائريا بتهمة التحريض على اليهود

فرنسا تطرد إماما جزائريا بتهمة التحريض على اليهود

الجزائرالٱن_ قامت السلطات الفرنسية، مساء الجمعة ، بترحيل الإمام الجزائري محمد تاتيات الذي كان يخطب في أحد مساجد تولوز جنوبي فرنسا.

وأعلنت السلطات الفلسطينية، أنه جاء ذلك، إثر الحكم عليه نهائيا بالتحريض على “الكراهية والعنف إزاء اليهود”.

وبحسب وزير الداخلية الفرنسي جيرار دارمانان في رسالة على “إكس” فإن”قانون الهجرة (سمح) مجدّدا بأن يطرد إماما في تولوز يحرّض على الكراهية ومحكوما عليه قضائيا، إلى بلده في أقلّ من 24 ساعة”.

وندد أحد محامي تاتيات بطرد حصل “بالقوة العسكرية”، وقال جان إغليسيس، لوكالة (فرانس برس): “لم يكن الأمر طارئا، فهو في فرنسا منذ 40 عاما وله أطفال ويعمل هنا ولم يثر أي ضجة منذ 7 سنوات، وهاهو الآن في طائرة متوجهة إلى الجزائر”.

وكان من المفترض إقامة جلسة، الاثنين، للنظر في التماس عاجل من محامي الإمام بشأن قرار الطرد هذا في المحكمة الإدارية في باريس، وفق ما كشف المحامي

وصرح إغليسيس أنّ “ما يحصل هو نوعا ما خطر … فهو تحد لأصول الدفاع والسلطة القضائية”، مشيرا إلى أنّه تعذر عليه التواصل مع موكله عندما كان قيد الترحيل في مطار تولوز.

وصل محمد تاتيات إلى فرنسا في عام 1985 إماما مبتعثا من الجزائر، وبعد سنتين انتقل إلى تولوز ليخطب في مسجد حي أمبالو

وفي جوان 2018، أبلغ المسؤول المحلي عن منطقة أوت-غارون عن تصريحات تم الإدلاء بها خلال خطبة في مسجد النور يوم 15 ديسمبر من العام الذي سبقه، تنطوي، في نظره، على “تحريض على الكراهية وعلى التمييز إزاء اليهود”.

وفي 31 أوت 2022، حكمت محكمة الاستئناف في تولوز على تاتيات بالسجن 4 أشهر مع وقف التنفيذ بسبب تلك الخطبة.

وفي 19 ديسمبر الماضي، ردت محكمة النقض طعن الإمام مثبّتة إدانته بشكل نهائي، وفي 5 أفريل الماضي، وقع وزير الداخلية على قرار طرده.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار