إصدار النظام الجزائري المضاد للزلازل RPA

إصدار النظام الجزائري المضاد للزلازل RPA

الجزائرالٱن _ أعلن وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي، عن إصدار النظام الجزائري المضاد للزلازل RPA نسخة 2024.

وقال بلعريبي في كلمته، بمناسبة انعقاد يوم إعلامي حول الحد من مخاطر الزلازل، بمقر وكالة “عدل” بالعاصمة، الأربعاء، إن “النظام الجديد أشرف على إعداده فريق تقني متخصص يتألف من أساتذة جامعيين وباحثين دائمين وفنّيين مدعومٍين بخبراء جزائريين مقيمين في الخارج، يتجاوز عددهم الستين”.

وأوضح بلعريبي، أن النظام الجزائري المضاد للزلازل سيسمح بتعزيز مقاومة البنايات للزلازل وتحقيق الأهداف الرئيسية من خلال الأحكام الواردة فيه.

وبالإضافة إلى كل هذا –يضيف الوزير- تم تعزيز الإجراءات الهيكلية، بالاستثمار في بناء مختبر تابع للمركز الوطني للبحث المطبق في هندسة مقاومة الزلازل CGC، مزود بأحدث الأجهزة لاختبار الهياكل والتجهيزات، كالطاولة الاهتزازية وتقوية الشبكة الوطنية للمركز بالأجهزة المستعملة في رصد وتسجيل الموجات الزلزالية.

وتتم هذه العملية اليوم –يقول بلعريبي- بشكل رقمي، من خلال تطوير تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي ويُعرف باسم “ديما”، يساعد في تقديم خرائط دقيقة وآنية للاضرار، ويعتبر أداة اتخاذ القرار للسلطات المحلية والمركزية فيما يتعلق بالتدابير الاستعجالية، والذي أنشئ بفضل مهندسين جزائريين.

وبخصوص توزيع السكنات، كشف بلعريبي أنه تم توزيع قرابة 1.5 مليون وحدة سكنية بمختلف الصيغ في الفترة ما بين سنة 2020 – 2024.

وقال إن القطاع كان له الشرف لإنجاز 4398 مرفقا تربويا ما وفر 97100 مقعدا بيداغوجيا و71804 سرير للتعليم العالي على غرار القطب الجامعي الشهيد عبد الحفيظ إحدادن بسيدي عبد الله والذي دشنه الرئيس تبون يوم 19 ماي المنصرم.

من جهة أخرى، أكد وزير السكن أن ملعب الدويرة الخاص بنادي مولودية سيتم تسليمه نهاية شهر جوان المقبل.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار