Image

الاتحاد الإفريقي يدين

الاتحاد الإفريقي يدين

الجزائرالٱن _أدان الاتحاد الإفريقي، الأربعاء، التوغل الصهيوني في مدينة رفح، بجنوب قطاع غزة، داعياً المجتمع الدولي إلى وقف “هذا التصعيد الدامي” في الحرب.

وجاء، في بيان على منصة «إكس»، أنّ رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد “يُدين بشدّة امتداد هذه الحرب إلى معبر رفح؛ الممر الوحيد للمساعدات الإنسانية”، بعدما سيطرت دبابات الاحتلال على الممر الذي يُعد رئيسياً لإدخال المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصَر.

في سياق آخر، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم (الأربعاء)، إنّ قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن تعليق شحنة ذخائر شديدة الانفجار إلىتل أبيب اتُخذ في سياق خطط (الاحتلال) شن هجوم في رفح تعارضه واشنطن من دون ضمانات جديدة على حماية المدنيين.

وأضاف أوستن خلال جلسة في مجلس الشيوخ “كنا في غاية الوضوح منذ البداية أنّ تل أبيب يجب ألا تشن هجوما كبيرا في رفح من دون وضع المدنيين في محيط تلك المعركة وحمايتهم بعين الاعتبار. ومن جديد، وبعد تقييمنا للوضع، علقنا شحنة واحدة من الذخائر شديدة الانفجار”. وتابع: “لم نتخذ قرارا نهائيا بشأن كيفية المضي قدما فيما يخص تلك الشحنة”

كما اعتبرت الولايات المتحدة، أنّ إغلاق تل أبيب لمعبري رفح وكرم أبو سالم الأساسيين لدخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة أمرا “غير مقبول”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير للصحافيين “يجب فتح المعبرين اللذين تمّ إغلاقهما، من غير المقبول أن يتم إغلاقهما”، مشيرة الى أنّه من المتوقع أن يعاد فتح كرم أبو سالم الأربعاء. وأعلنت تل أبيب الثلاثاء أنّ جيشها سيطر على معبر رفح الحدودي مع مصر. وهي كانت قد أغلقت معبر كرم أبو سالم بينها وبين القطاع بعد إعلان حماس إطلاق صواريخ على موقع عسكري قربه الأحد، ما أدى لمقتل أربعة جنود.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار