Image

مشاريع عملاقة “لمدار القابضة ” ستغير الخارطة الاقتصادية للجزائر

مشاريع عملاقة “لمدار القابضة ” ستغير الخارطة الاقتصادية للجزائر

■ “الجزائر الآن” تنشرأبرز المشاريع الاقتصادية العملاقة ل “مدار القابضة “

■ “مدار القابضة” تسير وفق رؤية الرئيس تبون الشاملة لتحقيق الهدف الوطني  المنشود عام 2027 .

الجزائر الآن _ تكشف صحيفة “الجزائر الآن ” الالكترونية على جزء من الخطة التنموية لمجموعة “مدار القابضة لسنة 2024، والتي تعتبر بحسب المتابعين لتطورات الاقتصادية الحاصلة بالجزائر  فرصة استثمارية واعدة لتحقيق مشاريع اقتصادية عملاقة من شأنها خلق الثروة و الألاف من منصب الشغل بالوطن .

فمن خلال هذه المشاريع العملاقة “لمدار القابضة  يمكن  تحقيق عائد مالي كبير للمجموعة ،و بالتالي للجزائر و في نفس الوقت مستدام نتيجة  الاستثمار الحقيقي و الفعال للمجوعة القابضة الجزائرية التي يعتبرها كثيرون بأنها المجموعة الاقتصادية التي تمكنت من فرض نفسها كفاعل قوي ومهم بالاقتصاد الوطني نتيجة الثقة الكبيرة التي تحوزها من طرف السلطات بالبلاد .

وتسير” مدار القابضة” وفق الرؤية الاقتصادية الشاملة التي وضعها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والتي  مكنت الجزائر من التقدم للمرتبة الثالثة اقتصاديا في افريقيا بناتج اجمالي يقدر ب 266مليار دولار وبنسبة نمو وصلت 4،1 % .

ومن الواضح جدا بأن الجزائر تعول على المشاريع الاقتصادية العملاقة لتحقيق التقدم و القفزة المطلوبة لتحقيق الهدف المنشود في عام 2027وهو بلوغ ناتج محلي يقدر ب 400 مليار دولار ،ما يمكنها من قيادة قاطرة الاقتصاد بافريقيا او احتلال مركز الوصافة أي الثاني افريقيا .

وتعتبر مجموعة” مدار القابضة” من بين المجمعات الاقتصادية الكبيرة التي تعول عليها السلطات الجزائرية لتحقيق هذا الهدف الأسمى و الغير مسبوق في تاريخها الاقتصادي منذ سنة 1962الى غاية اليوم .

هذا و معلوم أن مجموعة مدار القابضة يديرها  شرف الدين عمارة منذ 2015 وقد  زكاه بتاريخ 10مارس 2023 أعضاء الإتحاد الوطني للمقاولين، رئيسا للمجلس الوطني للإتحاد الى غاية 2027.

ويحسب للرئيس المدير العام الحالي لمجموعة “مدار القابضة “أنه استطاع ان يرتقي بها الى اكبر المجموعات الاقتصادية العمومية بالجزائر وذلك في ضرف وجيز منذ استلامه مقاليد تسيير المجموعة 

.

وبحسب ما تحوزه “الجزائر الآن ” من معطيات فإن “مدار القابضة ” قامت بدراسة اتجاهات السوق بعناية ونفذّت دراسة متعمقة لتحليل المخاطر والفرص، حتى تكون مساهمة بشكل  إيجابي على المستويين الاجتماعي والبيئي من خلال تحقيق هذه المشاريع.

 وتمثل هذه الاستثمارات فرصاً استثنائية في مجالات الصناعة والزراعة والأغذية، وذلك على النحو التالي:

■ مشروع سحق البذور الزيتية

يعتبر مشروع سحق البذور الزيتية المسمى بـ”كتامة للأغذية الزراعية (كتامة أغريفود)، أهم مشاريع مجموعة “مدار القابضة”، والذي يقع  بمنطقة بازول التابعة لبلدية الطاهير بولاية جيجل،حيث تم إنشاء المصنع، الذي سيدخل حيز الإنتاج خلال الثلاثي الثالث من سنة 2024  ، ومن المتوقع أن يكون ذلك شهر جوان القادم، حسب تصريحات سابقة للمدير العام المركب الصناعي ، عبد العالي فرحاني.

كتامة أغريفود، الذي يختص باستخراج الزيوت النباتية الخام من مادة الصوجا يتكون من مصنع لسحق البذور الزيتية واستخراج الزيوت النباتية الخام، وحدة لتخزين المواد الأولية (صوجا) ووحدة أخرى لتخزين المنتوج النهائي وتسويق الزيوت النباتية، وسينتج سنويا 0.33 مليون طن سنويا من الزيت الخام و1.32 مليون طن من مسحوق الصوجا.

وسيسمح المركب في بداية تشغيله بتغطية حاجيات السوق الوطنية من زيت المائدة بنحو 50% فضلا عن المساهمة في توفير أعلاف الحيوانات بنسبة 70%، قبل الانتقال إلى التصدير وتوفير وجلب العملة الصعبة في مرحلة ثانية.

و يقوم المركب في مرحلته الأولى, يوميا, بسحق خمسة (05) آلاف طن من البذور الزيتية وإنتاج ألف (1000) طن من الزيوت الخام فضلا عن إنتاج أربعة آلاف (4000) طن من الأعلاف وهو ما يتطلب استحداث  500 منصب شغل دائم و 1.500 منصب شغل غير دائم، مثلما ذكره فرحاني.

■ مصنع تكرير السكر.

وقعت مؤسسة “تافاديس” المتخصصة في تكرير السكر في الجزائر وهي فرع تابع لمجمع “مدار“، شهر جانفي الماضي، على مذكرة تفاهم مع المؤسسة الأمريكية “رياسول” بهدف تطوير مشروع مندمج لصناعة السكر, حسبما أعلنه المجمع العمومي.

وأشار بيان مجمع مدار إلى أنّ “هذه الوثيقة ستضع أسس شراكة استراتيجية بين شركة تافاديس و رياسول وهي شركة مشهورة تنشط في منطقة تكساس في مجال الصناعة الغذائية“.

كما أوضح المصدر ذاته أنّ الهدف هو تطوير مشروع متكامل بين الطرفين يمتد من زراعة الشمندر السكري “على نطاق واسع” و تحويله صناعيا من أجل انتاج “سكر أبيض جزائري 100% وفقا للمعايير الدولية“.

ومن خلال هذه الشراكة ” الاستراتيجية”, تتطلع مؤسسة “تافاديس” إلى الولوج إلى أسواق تصدير جديدة وخاصة السوق الأمريكية.

وتنشط تافاديس التي أسسها مجمع مدار سنة 2022 برأسمال أولي قدره 10 مليار دج, في مجال تكرير وانتاج و تسويق السكر (الأبيض والبني والسائل)

يذكر أنّ الشركة التي تمتلك مصفاة “حديثة للغاية” تتمتع بطاقة انتاج مختلطة بـ2000 طن يوميا.

أما شركة رياسول فهي تنشط أساسا في صناعة البترول والغاز وتقترح حلولا ومنتجات متخصصة للأسواق العالمية في مجال الطاقة والبنية التحتية.

وحسب ما كشفه مجمع “مدار” في خريطته الاستثمارية لسنة 2024، فإنّ الطاقة الإنتاجية للمصنع الذي سيكون ممنطقة الاربعطاش بولاية بومرداس تصل الى 700000 طن سنويا ، وسيوجه 400000 طن سنويا للتصدير و270000 طن سنويا للسوق الوطنية.

أمّا عن أنواع السكر المنتج، فهي سكر غبرة، سكر قطع والسكر السائل.

■ تغليف الورق المقوى المضغوط

مشروع آخر يوجد ضمن مشاريع شركة “مدار القابضة”، وهو مشروع مصنع للتغليف بالورق المقوى المضغوط، والذي بدأ فعليا الإنتاج شهر أكتوبر2023، وقد تم بناء المصنع بولاية البليدة على موقع مملوك لمجمع”مدار”، على مساحة كلية تقدر بـ 12233 متر مربع، أما مساحة البناء فتقدر بـ 5722 متر مربع، منها 3700 متر مربع للمصنع.

وينتج مصنع البليدة عبوات كرتونية مدمجة مطبوعة  لتغليف المنتجات الغذائية وغير الغذائية، بطاقة 3000 طن سنويا في المرحلة الأولى لتصل بعد ذلك إلى 6000 طن سنويا، وهذا بنظام عمل (2 x 8ساعات)

أما عن العملاء المستهدفون من هذا المشروع، فهم كافة القطاعات الصناعية، مثل الصناعات الغذائية، السيراميك، الأحذية، الملابس، الكيمياء، الصيدلة، مستحضرات التجميل وغيرها.

ومن المبرمج أن توجه 80% من الإنتاج إلى السوق الداخلية، و20% نحو التصدير.

■إنتاج الأقمشة غير المنسوجة

مشروع آخر لا يقل أهمية عن مشاريع مجموعة “مدار القابضة” الجديدة، سيكون مقره مدينة الجزائر، ومجاله إنتاج الأقمشة المنسوجة، والذي من المقرر مباشرة الإنتاج به شهر ماي الحالي، وهو مرتبط بإنتاج الأقمشة غير المنسوجة.

هذا المشروع معني توفير منتجات النظافة، على غرار حفاضات الأطفال، حفاضات سلس البول الموجهة للكبار، منتجات النظافة النسائية، بالإضافة إلى الأجهزة الطبية والملابس الطبية الواقية.

المشروع الجديد سيعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى100000 طن سنويا بالنسبة لمنتجات النظافة غير المنسوجة، و1.5 مليون  طن سنويا من الأقمشة الطبية.

يذكر  أنّ مجموعة “مدار”، هي شركة قابضة عامة. أنشئت نتيجة لإعادة هيكلة الشركة الوطنية للتبغ والكبريت (SNTA) إلى شركة قابضة، أدت إعادة الهيكلة الاستراتيجية لشركة SNTA إلى ولادة ستة (06) شركات فرعية متخصصة:

– في الصناعة الزراعية “Global Agri-Food” ،

– في الطباعة والتغليف “Advanced Pro-Pack Print” ،

– في علم المعادن والصناعات المختلفة “SINAATEC” ،

– في الاستثمار المالي خارج البورصة “Icosia Capitale” ،

– في الأمن والمراقبة “EL-HAFDH”،

– وكذلك نادي كرة القدم  “شباب رياضي بلوزداد (CRB)”

علاوة على ذلك، لدى المجموعة ستة (06) مشاركات مع شركاء جزائريين وأجانب ، وهم:

– الشركة المتحدة للتبغ (UTC) ،

– الشركة الجزائرية الإماراتية للتبغ (STAEM) ،

– شركة النسيج (Tayal) ،

– شركة الاستثمار للفندقة (SIH) ،

– شركة الحراسة والمراقبة (SGSC) ،

– الجامعة الصناعية (GACU).

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار