Image

وزير الاتصال يبرز دور الصحفي خلال الحقبة الاستعمارية 1830-1962

وزير الاتصال يبرز دور الصحفي خلال الحقبة الاستعمارية 1830-1962

الجزائرالٱن _ قال اليوم وزير الاتصال محمد لعقاب  خلال اشرافه على افتتاح فعاليات الملتقى الوطني حول: ” الصحافة والصحفيين الجزائريون خلال الحقبة الاستعمارية 1830-1962″ . ان فكرة الملتقى هي اشراف وتكريم للصحفيين الجزائريين خلال الحقيقة الاستعمارية الذين قاوموا وناضلوا كل بما استطاع اليه.

وأضاف الوزير في كلمته :”نريد من الملتقى بشكل واضح ابراز الصحافة والصحفيين الذين كان الحديث عنهم كجزء يسير ضمن مختلف المحطات التاريخية والوصول لما لا الى إعداد موسوعة خاصة بهم، حيث نقلت لنا كتب التاريخ بشكل عابر حول مؤسسي الصحافة الجزائرية خلال الحقبة الاستعمارية، ونريد استخراج بعض التفاصيل.”

مضيفا:”إن الهدف الكبير من هذا الملتقى هو ابراز أن وجود صحفيين معناه وجود نخبة قبل الاحتلال، بالتالي وجود اتصال قبل الاحتلال، ووجود ثقافة قبل الاحتلال( الزوايا، المساجد،…).

وأشار لعقاب أنه خلال الحقبة الاستعمارية عشرات الصحف صدرت وأوقفت في معركة وعي بين النخبة الصحفيين والمستعمر الفرنسي اي بمعنى وجود اصرار على المقاومة الاعلامية بدون كلل أو ملل.

فسنة 1893، شهدت اولى محاولات ظهور الصحافة الجزائرية بمدينة عنابة، وهي جريدة ” الحق “، جريدة جزائرية اداراة وتحريرا، وكانومديرها آنذاك سليمان بن قسي، الذي يعتبر أول مدير عام في تاريخ الصحافة الجزائرية و” عمر سمار ” اول مدير تحرير.كما قال الوزير.

وأضاف لعقاب “اننا اليوم تكريم العديد من الاسماء امثال عمر بن قدور، عمر راسم وآخرون….خلال فترة 1830-1962 ظهر البعد العروبي والاسلامي للصحافة الجزائرية بقوة، على سبيل المثال، اسبوعية كوكب افريقيا 1914،وهي أول جريدة ناطقة باللغة العربية.’

وزير الاتصال أكد ايضا ان الصحفيين الجزائريين بالخارج، أصدروا الكثير من الصحف التي كان هدفها الدفاع عن مصالح الوطن.

|#محمد_لعقاب|#ولاية_الوادي|#زيارة_عمل|

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار