تفاصيل استقبال قوجيل لرئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا

تفاصيل استقبال قوجيل لرئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا

الجزائرالٱن _ استقبل صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة يستقبل أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش، رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا. والوفد المرافق لها.

وحسب بيان لمجلس الأمة فقد تم خلال الاستقبال تناول راهن العلاقات البرلمانية البينية، وتأكيد إرادة الجانبين من أجل تطويرها وتعزيز فضيلة التنسيق والتشاور في إطار مجموعات الصداقة البرلمانية، ناهيك عن تبادل الوفود، بما يُفضي إلى مزيد التنسيق في المحافل البرلمانية الدولية، في إطار ما تمليه الدبلوماسية البرلمانية..

وثمن صالح ڨوجيل،و أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش في المستهل تدشين البلدين لسفارتيهما في عاصمتي البلدين، مسجّلين ارتياحهما للديناميكية المتسارعة للعلاقات التاريخية البينية المرتكزة على الصداقة والاحترام المتبادل، وارتياحهما لمستوى النمو الذي تشهده بفضل حرص الجانبين المشترك، على توسيع آفاقهما وتنويع مجالاتها.. وفيها عبّرت ضيفة الجزائر عن اعتزاز بلادها بعلاقات التعاون التي تجمعها بالجزائر، داعية في هذا الصدد إلى اغتنام هذه الوتيرة لدعم العلاقات الثنائية وإلى تكثيف وتقاسم روابط النمو المتبادل مع الجزائر، الذي يعود بالمنفعة على الجانبين.. مضيفة بأنّ قدرات توسيع التعاون البيني تظل متوفرة، لاسيما في قطاعات التكنولوجيا، الذكاء الاصطناعي، السياحة، والتربية والتعليم..

كما تناول الجانبان تطورات الأوضاع الإقليمية، والدولية، التي تبعث على القلق في أكثر من صعيد.. حيث، وبعد أن ذكّر رئيس مجلس الأمة، بمرتكزات السياسة الخارجية للجزائر، وعلى أنّها انخرطت في سياسة عدم الانحياز.. جدّد شجب الجزائر للاعتداءات الشنيعة الممارسة ضدّ الشعب الفلسطيني الشقيق، واليوم ضدّ السيادة اللبنانية المستباحة، والاغتيالات الممنهجة الجبانة والمقيتة، مندداً بسياسة العوار والخرص المنتهجة من قبل الدول الغربية.. فقد أبرز بأنّ الجزائر لطالما جنحت وتبنّت الحلول السياسية والدبلوماسية في تسوية النزاعات، مجددا الموقف الرسمي والشعبي للدولة الجزائرية المساند للشقيقة فلسطين ومع حلّ عادل وشامل للقضية الفلسطينية.. 

ودعا قوجيل جمهورية سلوفينيا إلى العمل جنباً إلى جنباً مع الجزائر في هيئة الأمم المتحدة وفي مجلس الأمن الأممي ابتغاء إيجاد حلّ منصف للقضية الفلسطينية بما يتماشى والمواثيق والمقررات الأممية في هذا الشأن.

وهنا أكّدت أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش، موقف بلادها الواضح ممّا تعيشه الأراضي الفلسطينية، الدّاعي إلى وقف فوري لإطلاق النار، وأنّ سلوفينيا مع حلّ الدولتين من أجل إشاعة الوفاق والسلام في المنظقة..

وأمّا بشأن الملف الصحراوي، فقد جدّد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة التأكيد على الموقف الثابت والمبدئي للجزائر من القضية الصحراوية، الذي عبّر عنه عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية في عديد المناسبات، والمبني على مبدأ حق الشعب الصحراوي الشقيق في تقرير مصيره غير قابل للتصرف، وفق مقتضيات تتماشى وأهداف مقاصد ميثاق الأمم المتحدة ذات الصلة.. من جهتها أبرزت رئيسة الجمعية الوطنية السلوفينية بأنّ بلدها سلوفينيا تؤيد مسار الأمم المتحدة وتشجع احترام الشرعية والقانون الدولي ووجوب حلّ القضية في إطارها السلمي والتوصّل إلى حل عادل ومستدام..

هذا، وتجدر الإشارة إلى أنّ أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش، رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا، تقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر، في الفترة ما بين 27 و30 سبتمبر 2024، تلبية لدعوة من رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي..

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار