اجمالي ودائع الصيرفة الاسلامية لدى البنوك بلغت ما قيمته 794 مليار دج

اجمالي ودائع الصيرفة الاسلامية لدى البنوك بلغت ما قيمته 794 مليار دج

الجزائرالٱن _ أشرف وزير المالية على افتتاح ورشات تكوينية حول تطوير المالية الإسلامية والتمكين الاقتصادي في الجزائر وذلك بعنوان “ترسيخ أسس التمكين الاقتصادي في ضوء القواعد والعقود والأطر التنظيمية للتمويل الإسلامي”، من تنظيم الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية (ABEF)، بالتعاون مع معهد البنك الإسلامي للتنمية. 

وكشف وزير المالية, أن اجمالي ودائع الصيرفة الاسلامية لدى البنوك بلغت ما قيمته 794 مليار دج الى غاية 1 جوان الفارط, مبرزا أن مجال الصناعة المالية الإسلامية في الجزائر تطور بشكل إيجابي منذ تاريخ اطلاقه في 2020

وشهدت هذه الورشات، حضور ممثلي البنك الإسلامي للتنمية وعدد من الخبراء وإطارات قطاع المالية.

كما تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الشراكة مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وتطوير المهارات التقنية للممارسين والإطارات البنكية في الجزائر، بما يتماشى مع التوجه المتزايد نحو المالية الإسلامية.

في كلمته الافتتاحية، ذكر  الوزير بان هذه الورشات تأتي في إطار جهود الحكومة الجزائرية الرامية إلى تعزيز النمو الاقتصادي ودعم الصيرفة الإسلامية، وأكد على الدور الحيوي الذي يلعبه القطاع المصرفي في تشجيع الاستثمار والتمكين الاقتصادي.

وأشار الوزير إلى أن مجال الصناعة المالية الإسلامية شهد تطورات ملحوظة منذ عام 2020، حيث زادت إقبال المواطنين على المنتجات البنكية المتوافقة مع الشريعة. وأكد على أهمية دمج الصيرفة الإسلامية مع الابتكارات التكنولوجية لتلبية احتياجات السوق.

كما أوضح أن وزارة المالية تسعى، بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، إلى تعزيز قدرات المؤسسات المالية وتطوير مهارات العاملين في هذا المجال.

في السياق نفسه، تناول الوزير بعض البيانات التي تخص النظام المصرفي في الجزائر وكذا الترتيبات الهامة التي اتخذت من قبل الدولة لتعزيز الصيرفة الإسلامية وأردف قائلا أن الأرقام تشير إلى أن مجال الصناعة المالية الإسلامية قد تطور بشكل إيجابي منذ تاريخ إنشاءه في الجزائر، بحيث تقوم حاليا البنوك بتسويق عدة منتجات إسلامية ابتكارية تتلاءم مع احتياجات الزبائن في مجالات المرابحة المضاربة والمشاركة وغيرها .

كذلك هي تشارك اليوم في تمويل الاقتصاد عامة والاستثمار خاصة، فقد بلغ عدد البنوك التي تسوق المنتجات الإسلامية 12 بنك (6) بنوك عمومية و 6 بنوك خواص وبلغ عدد الوكالات البنكية (النوافذ، وكالات) 858 إلى غاية 01 جوان 2024، وعدد الحسابات 715.886 حساب، وإجمالي الودائع 794 مليار دينار جزائري كما بلغت قيمة التمويلات فيما يخص تمويل الشركات أكثر من 493 مليار دج. 

اختتم  الوزير كلمته بالدعوة إلى الاستفادة القصوى من هذه الورشات، معربًا عن أمله في أن تسهم هذه المبادرات في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الشمول المالي في الجزائر.

وتجدر الإشارة، إلى أن أهم المواضيع التي سيتم تناولها خلال الورشات تشمل:

• تحليل واقع الصناعة المالية الإسلامية والتحديات الحالية.

• استعراض تطورات أعمال المصارف الإسلامية.

• شرح المنتجات المالية والاستثمارية الإسلامية.

• إدارة المخاطر والسيولة في المصارف الإسلامية.

• الرقابة والإشراف على النوافذ الإسلامية.

• أهمية الشفافية والتمكين الاقتصادي لمحاربة الفقر والبطالة.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار