Image

الــ”كناس” ينظم ندوة علمية بخصوص التعديلات الدستورية 

الــ”كناس” ينظم ندوة علمية بخصوص التعديلات الدستورية 

ينظم غدا الخميس، المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي “كناس”، فعاليات الندوة الوطنية الجامعية لتعديل الدستور، وذلك بمشاركة عشرات الأساتذة الجامعيين من مختلف التخصصات، وهذا بحضور محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، وكريم يونس رئيس الهيئة الوطنية للوساطة والحوار والرئيس الأسبق للمجلس الشعبي الوطني.

وكشف عبد الحفيظ ميلاط، رئيس المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي “كناس”، عن أن الندوة ستحتضنها ولاية مستغانم، بحضور العشرات من الدكاترة والأساتذة الجامعيين المشاركين، حيث من المنتظر تنظيم جلستين عمليتين تتخللهما 06 مداخلات حول مضامين التعديل المزمع عرضه للاستفتاء الشعبي، هذا فيما ستضم أشغال الندوة الجامعية 07 ورشات للتدارس والبحث حول التصورات الجامعية والاقتراحات التي سيرفعها المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي كناس إلى رئاسة الجمهورية نيابة عن الأسرة الجامعية والتي يعول عليها في التعديل الدستوري العميق الذي ينتظر أن يعرض على الاستفتاء الشعبي خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وللتذكير فإن الندوة الوطنية ستشمل 06 محاور أساسية، هي حقوق وحريات المواطنين، وأخلقة الحياة العامة ومكافح الفساد، بالإضافة لمحور تعزيز فصل السلطات وتوازنها، كما ستتطرق الندوة لمحاور تعزيز سلطة الرقابة البرلمانية، وتعزيز استقلالية السلطة القضائية ناهيك عن تعزيز المساواة بين المواطنين أمام القانون و التكريس الدستوري لآليات تنظيم الانتخابات.

ويأتي تنظيم ميلاط لهذه الندوة في إطار تفعيل سلطة الانتخابات لمرصد تطوير المسارات الانتخابية وتعزيز الديمقراطية التابع لها، حيث لا يخفى على أحد أن ميلاط يشغل منصب نائب رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وفي ذات السياق، وجه شرفي مذكرة داخلية، دعا من خلالها إلى تنظيم اللقاءات العلمية مع الأساتذة والطلبة في الجامعات عبر الوطن، واللقاءات التحسيسية والتشاورية مع المجتمع المدني في الولايات، وأيضا تنظيم اللقاءات التشاورية مع الكفاءات السياسية الوطنية، وتنظيم الزيارات الميدانية. حيث أن ميلاط يبدوا أنه شرع في تجسيد مراسلة محمد شرفي ميدانيا.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار