Image

حنون تطالب بمخطط استعجالي

حنون تطالب بمخطط استعجالي
 نادت لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمال، الحكومة لتطبيق مخطط استعجالي، في شقه الاقتصادي والاجتماعي، للحفاظ على السيادة الوطنية، يتكون من 3 محاور. كما قالبها بالوقف “الفوري” لاتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والانسحاب من جامعة الدول العربية ومنطقة التبادل الحر العربية.
وقال حنون في افتتاحها اليوم السبت الدورة العادية للمكتب السياسي، أنه يتعين على الحكومة اعتماد خطة مستعجلة توفر من خلالها الوسائل للحفاظ على حياة المواطنين المهددة بالوباء وعواقبه، والتكفل فورا باحتياجات أغلبية الشعب “لأن الموس وصل للعظم”، كما شددت على ضرورة “التخلي عن الحجر الصحي الآلي لعودة النشاط الاقتصادي وإفراز الحلول الاقتصادية في ما يخص التمويل بوقف النهب الخارجي واتفاق الشراكة ومنطقة التبادل الحر، مع  استعادة الأموال تضخيم الفواتير، وتحصيل عشرات آلاف المليارات من الضرائب غير المحصلة”. واعتبرت أنه “بهكذا سياسية جريئة يتم تجفيف منابع الضيق واليأس وهذا يسمح للبلد تحمي نفسها من الصدمات الجد عنيفة”.
دعت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، الحكومة الجزائر إلى الانسحاب فورا من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي من جامعة الدولة “العبرية” ومنطقة التبادل الحر “العبرية”. مؤكدا أن الحل للأزمات الاقتصادية والاجتماعية المحدقة بالبلد هو “الانسحاب الفوري” من هذه التنظيمات. محذرا من مواصلة اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، خاصة بعد لائحة برلمانه.
قال لويزة حنون، في افتتاحها الدورة العادية للمكتب السياسي لحزب العمال، أمس السبت، أن البلد في وضع “جد هش” اقتصاديا واجتماعيا وأنه “لا يمكننا تحمل قفزة نحو المجهول بمواصلة الشراكة مع الاتحاد الأوروبي”، محذرة من محاولة “ترقيع” اتفاق الشراكة مع أوروبيا”. مشيرة في ذات السياق إلى أن “المادة 107 من اتفاق الشراكة تسمح لأي طرف الانسحاب في غضون قبل 6 أشهر من إعلام الطرف الآخر”، وشددت حنون على أن “الجزائر تملك كل أسباب الانسحاب”، من بينها “لأنننا نحتاج تلك الأموال التي نضيعها في اتفاق الشراكة، ولنحمي اقتصادنا الوطني”.
وفي ذات السياق، وجهت حنون نداء للحكومة يتمثل في دعوتها لـ”الانسحاب الفوري من منطقة التبادل الحر العبرية ومن جامعة الدول العبرية خاصة مع سياسة التطبيع المنتهجة”، وقالت “اليوم إنقاذ البلد يتطلب هذا الشيء”. كما سجلت الأمينة العامة لحزب العمال تداعيات إقليمية ودولية “خطيرة”، آخرها “إقرار الرئيس ترامب إشعال النار قبل رحيله، خاصة في منطقة المغرب العربي”، في إشارة منها إلى “قرار ترامب تطبيع المغرب في إطار عملية مقايضة باعتراف ترامب بمغربية الصحراء الغربية مقابل اعتراف المغرب رسميا بالكيان الصهيوني”، مشددة على أن هكذا قرار “يجعل المنطقة مهددة”. وحذرت حنون من تداعيات التطورات الأخيرة في المنطقة، معتبرة أنها “تزيد الضغط على الجزائر”، بسبب الوضع في مالي وليبيا “وهذا يعجل اختراق منطقتنا من قبل الكيان الصهيوني.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار