Image

الحشيش المغربي أخطر أنواع المخدرات عالميا

الحشيش المغربي أخطر أنواع المخدرات عالميا

تعد المخدرات المهربة من المغرب من أخطر أنواع المخدرات عالميا، وهو ما أثبته دراسة علمية أنجزها المعهد الوطني للأدلة الحنائية وعلم الإجرام للدرك الوطني ببوشاوي بعنوان “الحشيش المغربي د، من مخدرات لينة إلى مخدرات صلبة.. التحولات التي طرأت على صناعة الحشيش بالمغرب – دراسة تحليلية في الفترة من 2010-2020”.
وكشفت مجلة الجيش في العدد الأخير وبناء على تصريح المدير العام للمعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام، العميد ب رمانة سيد أحمد “بناء على المعطيات المنشورة في هذا المجال والنتائج المتحصل عليها في الدراسة التحليلية حول محجوزات الحشيش في 10 سنوات الأخيرة، فإنه من الممكن أن نؤكد أن الحشيش المغربي الحديث لا يمكن وصفه بمخدر خفيف، بل يمكن اعتباره مخدرا صلبا بقوة إدمانية عالية قد تتميز بتأثيرات تسممية ذات خطورة كبيرة لم يتم تسجيلها من قبل أثناء استعمال الأصناف التقليدية”.
وأضاف العميد بورمانة سيد أحمد “نحيطكم علما أنه خلال سنة 2020 تم نشر جزء هام من هذه الدراسة في المجلة الامريكية لعلم الإجرام وهي إحدى أهم المجلات العالمية المختصة في علم الأدلة الجنائية وذلك في منشورين حول الخصائص الفيزيائية الكيميائية للحشيش المغربي. في السياق ذاته، فإن هذه الدراسة ستكون محل نشر خلال السنة الحالية 2021 وذلك في المجلة المختصة بالمخدرات التابعة لمرصد الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة”.
ومن جهة اخرى حذر وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود، بأن الجزائر مهددة من خلال محاولات إغراقها بأطنان من المخدرات خاصة على الحدود الغربیة، مبرزا دور وحدات الجيش الوطني الشعبي في إحباط هذه المحاولات.
وقال بلجود في معرض رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة اليوم: “ما يشھده فضائنا الإقلیمي من تحولات كبیرة في المغرب العربي والساحل الإفريقي، وما يصاحبه من تداعیات أمنیة وتھديدات عابرة للأوطان لاسیما جريمة الإتجار بالمخدرات، والجزائر بحكم موقعا الإستراتیجي لیست بمعزل عن ھذا التھديد”.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار